الصفحة الرئيسية > فهرس القرآن > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى إنما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب وأقاموا الصلاة ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه وإلى الله المصير

المعاني

عَذبٌ فُراتٌ

طيَّبٌ حُلْوٌ شَدِيدُ العُذُوبةِ

سَآئغٌ شَرَابُهُ

مريءٌ سَهْلٌ انْحِدَارُهُ

مِلحٌ أُجَاجٌ

شَدِيدُ المُلُوحَةِ أو المَرارَةِ

حِليَةً

اللُّؤلُؤَ وَالمَرْجَانَ من الملح

مَوَاخِرَ

جَوَاريَ بِرِيحٍ وَاحِدَةٍ

يُولِجُ

يَدْخِلَ

لأجَلٍ مُّسَمَّى

مُقَدَّرٍ لفَنَائِهمَا (يوم القيامةِ)

قِطمِيرٍ

هو القِشْرَةُ الرَّقِيقةُ عَلى النَّواةِ

وَلاَ تَزرُ وَازِرَةٌ ..

لاَ تَحْمِلُ نَفْسٌ آثِمةٌ ..

مُثقَلةٌ

نَفْسٌ أثْقَلتْهَا الذَّنُوبُ

حِمِلهَا

ذُنوبِهَا التِي أثْقَلَتْهَا

تَزَكَى

تَطهَّرَ من الكُفرِ وَالمَعَاصِي

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

وَتَرَى الْفُلْكَ

فتح الراء

مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُواْ

اظهار الراء مفتوحة

فِى النَّهَارِ

فتح الألف

الْفُقُرَآءُ إِلَى

بتحقيق الهمزة الثانية

وَاللهُ هُوَ

اظهار الهاء الأولى مضمومة

إِن يَشَأْ

ادغام النون في الياء بغنة وتحقيق الهمزة الساكنة