{ لَّيْسَ ٱلْبِرَّ } كل البر ويقال ليس البر ليس الإيمان { أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ } في الصلاة { قِبَلَ ٱلْمَشْرِقِ } نحو الكعبة { وَٱلْمَغْرِبِ } نحو بيت المقدس { وَلَـٰكِنَّ ٱلْبِرَّ } الإيمان هو إقرار { مَنْ آمَنَ بِٱللَّهِ } ويقال ليس البر البار ولكن البر البار يعني المؤمن من آمن بالله { وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ } بالبعث بعد الموت { وَٱلْمَلاۤئِكَةِ } بجملة الملائكة { وَٱلْكِتَابِ } بجملة الكتاب { وَٱلنَّبِيِّينَ } بجملة النبيين ثم ذكر الواجبات بعد الإيمان فقال { وَآتَى ٱلْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ } يقول البر بعد الإيمان إعطاء المال على حبه على قلته وشهوته { ذَوِي ٱلْقُرْبَىٰ } ذا القرابة في الرحم { وَٱلْيَتَامَىٰ } يتامى المؤمنين { وَٱلْمَسَاكِينَ } المستعففين { وَٱبْنَ ٱلسَّبِيلِ } مار الطريق الضعيف النازل { وَٱلسَّآئِلِينَ } الذين يسألون ما لك { وَفِي ٱلرِّقَابِ } المكاتبين والغزاة ثم الشرائع بعد الواجبات فقال { وَأَقَامَ ٱلصَّلاةَ } يقول البر بعد الواجبات إتمام الصلوات الخمس { وَآتَى ٱلزَّكَاةَ } أعطى الزكاة وما يشبه ذلك { وَٱلْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ } المتمون عهدهم فيما بينهم وبين الله وفيما بينهم وبين الناس { إِذَا عَاهَدُواْ وَٱلصَّابِرِينَ فِي ٱلْبَأْسَآءِ } يعني الخوف والبلايا والشدائد { وٱلضَّرَّاءِ } الأمراض والأوجاع والجوع { وَحِينَ ٱلْبَأْسِ } عند القتال { أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ صَدَقُواْ } وقوا { وَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُتَّقُونَ } عن نقض العهود { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ } فرض { عَلَيْكُمُ ٱلْقِصَاصُ } القود { فِي ٱلْقَتْلَى ٱلْحُرُّ بِالْحُرِّ } عمداً { وَٱلْعَبْدُ بِٱلْعَبْدِ } عمداً { وَٱلأُنثَىٰ بِٱلأُنْثَىٰ } عمداً نزلت في حيين من العرب وهي منسوخة بقوله النفس بالنفس { فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ } يقول من ترك له من حق أخيه شيء يعني القتل أي عفي عن القتل وأخذ الدية { فَٱتِّبَاعٌ بِٱلْمَعْرُوفِ } أمر الطالب أن يطلب منه بالمعروف في ثلاث سنين إن كان دية تامة وإن كان ثلثي الدية أو نصفها ففي سنتين وإن كان ثلثها ففي عامه ذلك { وَأَدَآءٌ إِلَيْهِ } أمر المطلوب أن يؤدي إلى أولياء المقتول حقهم { بِِإِحْسَانٍ } بغير تقاض وتعب { ذٰلِكَ } العفو { تَخْفِيفٌ } تهوين { مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ } للقاتل من القتل { فَمَنِ ٱعْتَدَىٰ بَعْدَ ذٰلِكَ } بعد أخذ الدية واعتداؤه أن يأخذ الدية ويقتل أيضاً { فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ } يقتل ولا يعفى عنه ولا يؤخذ منه الدية { وَلَكُمْ فِي ٱلْقِصَاصِ حَيَاةٌ } بقاء وعبرة { يَٰأُولِي ٱلأَلْبَابِ } ذوي العقول من الناس { لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } لكي تتقوا قتل بعضكم بعضاً مخافة القصاص { كُتِبَ عَلَيْكُمْ } فرض عليكم { إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ } عند الموت { إِن تَرَكَ خَيْراً } مالاً { ٱلْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَٱلأَقْرَبِينَ } الرحم { بِٱلْمَعْرُوفِ } للوالدين أفضل وأكثر { حَقّاً عَلَى ٱلْمُتَّقِينَ } الموحدين وهذه الآية منسوخة بآية المواريث.