وقوله تعالى: { وَمَا هُوَ عَلَى ٱلْغَيْبِ بِضَنِينٍ } بالضادِ بمعنى: بِبَخِيلِ تَبْلِيغ مَا قِيل لهُ؛ كما يَفْعَلُ الكاهِنُ حين يُعْطى حُلْوَانه، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو والكسائي: «بظنين» بالظاءِ، أي: بمتَّهَمٍ، ثم نَفَى سبحانَهُ عن القرآن أنْ يكونَ كلامَ شيطانٍ على ما قالتْ قريشٌ، و{ رَّجِيمٍ } أي: مرجُوم.
وقوله تعالى: { فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ } توقيفٌ وتقريرٌ والمعنى: أين المذهبُ لأحَدٍ عن هذهِ الحقائقِ والبيانِ الذي فيه شفاءٌ، { إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ } أي: تذكرةٌ، * ت *: رَوَى الترمذيُّ عن ابنِ عمرَ قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"مَنْ سَرَّه أنْ يَنْظُرَ إلى يومِ القِيَامَةِ كأنَّه رَأْيُ عينٍ؛ فَلْيَقْرَأْ { إِذَا ٱلشَّمْسُ كُوِّرَتْ } و{ إِذَا ٱلسَّمَاءُ ٱنفَطَرَتْ }، و{ إِذَا ٱلسَّمَاءُ ٱنشَقَّتْ }" قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ، انتهى.