التفاسير

< >
عرض

عَٰلِمُ ٱلْغَيْبِ فَلاَ يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَداً
٢٦
-الجن

روح المعاني

{ عَـٰلِمُ ٱلْغَيْبِ } بالرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف أي هو سبحانه عالم الغيب، وجوز أبو حيان كونه بدلاً من { رَبِّي } [الجن: 25] وغيره أيضاً كونه بياناً له ويأبـى الوجهين الفاء في قوله تعالى: { فَلاَ يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَداً } إذ يكون النظم حينئذٍ أم يجعل له عالم الغيب أمداً فلا يظهر على غيبه أحداً، وفيه من الاختلال ما لا يخفى. وإضافة (عالم) إلى (الغيب) محضة لقصد الثبات فيه، فيفيد تعريف الطرفين التخصيص وتعريف الغيب للاستغراق. وفي الرضي أن اسم الجنس أعني الذي يقع على القليل والكثير بلفظ الواحد إذا استعمل ولم تقم قرينة تخصصه ببعض ما يصدق عليه فهو في الظاهر لاستغراق الجنس / أخذاً من استقراء كلامهم، فمعنى التراب يابس والماء بارد كل ما فيه هاتان الماهيتان حاله كذا، فلو قلت في قولهم النوم ينقض الطهارة، النوم مع الجلوس لا ينقضها لكان مناقضاً لذلك اللفظ انتهى وهو يؤيد إرادة ذلك هنا لأن الغيب كالماء يقع على القليل والكثير بلفظ واحد، ولا يضر في ذلك جمعه على غيوب كما لا يضر فيه جمع الماء على مياه وكذا المراد بغيبه جميع غيبه، وقد نص عليه عزمي زاده معللاً له بكون اسم الجنس المضاف بمنزلة المعرف باللام سيما إذا كان في الأصل مصدراً وعزى إلى «شرح المقاصد» ما يقتضيه، وربما يقال يفهم ذلك أيضاً من اعتبار كون الإضافة للعهد وأن المعهود هو الغيب المستغرق أو من اعتبارها للاختصاص وأن الغيب المختص به تعالى بمعنى المختص علمه سبحانه به هو كل غيب، واعتناء بشأن الاختصاص جيء بالمظهر موضع المضمر.

والجملة استئناف لدفع توهم نقص من نفي الدراية. والفاء لترتيب عدم الإظهار على تفرده تعالى بعلم الغيب. والمراد بالإظهار المنفي الاطلاع الكامل الذي تنكشف به جلية الحال على أتم وجه كما يرشد إليه حرف الاستعلاء فكأنه قيل ما عليَّ إذا قلت ما أدري قرب ذلك الموعد الغيب ولا بعده فالله سبحانه وتعالى عالم كل غيب وحده فلا يطلع على ذلك المختص علمه به تعالى إطلاعاً كاملاً أحداً من خلقه ليكون أليق بالتفرد وأبعد عن توهم مساواة علم خلقه لعلمه سبحانه وإنما يطلع جل وعلا إذا أطلع من شاء على بعضه مما تقتضيه الحكمة التي هي مدار سائر أفعاله عز وجل وما نفيت عني العلم به مما لم يطلعني الله تعالى عليه لما أن الإطلاع عليه مما لا تقتضيه الحكمة التشريعية التي يدور عليها فلك الرسالة بل هو مخل بها، وإن شئت فاعتبر الجملة واقعة موقع التعليل لنفي الدراية السابقة.

ولما كان مساق الكلام ما قد يتوهمون منه أنه عليه الصلاة والسلام لم يطلع على شيء من الغيب، عَقَّبَ عز وجل الكلام بالاستثناء المنقطع كما روي في «البحر» عن ابن عباس الذي هو بمعنى الاستدراك لدفع ذلك على أبلغ وجه حيث عمم الأمر في الرسل المرتضين وأقام كيفية الإظهار مقام الإظهار مع الإشارة إلى البعض الذي أطلعوا عليه المناسب لمقام الدعوة فقال عز من قائل: { إِلاَّ مَنِ ٱرْتَضَىٰ مِن رَّسُولٍ ... }.