قرأه الجمهور بكسرة همزة { وإنه }. وقرأ ابن عامر وحمزة والكسائي وحفص وأبو جعفر وخلف بفتح الهمزة كما تقدم في قوله: { وأنه تعالى جدّ ربنا } [الجن: 3] فقد يكون إيمانهم بتعالي الله عن أن يتخذ صاحبة وولداً ناشئاً على ما سمعوه من القرآن وقد يكون ناشئاً على إدراكهم ذلك بأدلة نظرية. والسفيه: هنا جنس، وقيل: أرادوا به إبليس، أي كان يلقنهم صفات الله بما لا يليق بجلاله، أي كانوا يقولون على الله شططاً قبل نزول القرآن بتسفيههم في ذلك.
والشطط: مجاوزة الحد وما يخرج عن العدل والصواب، وتقدم في قوله تعالى:
{ { ولا تشطط } في سورة ص (22). والمراد بالشطط إثبات ما نفاه قوله: { ولن نشرك بربنا أحداً } [الجن: 2] وقوله: { ما اتخذ صاحبة ولا ولداً } [الجن: 3] وضمير { وإنه } ضمير الشأن. والقول فيه وفي التأكيد بـ (إن) مكسورةً أو مفتوحة كالقول في قوله:
{ وإنه تعالى جد ربنا } [الجن: 3] الخ.