قوله تعالى: { أَن تُنَزَّلَ }: مفعولٌ به ناصبُه يحذر، فإن "يَحْذَر" متعدٍّ بنفسِه لقوله تعالىٰ: { وَيُحَذِّرْكُمُ ٱللَّهُ نَفْسَهُ } [آل عمران: 30] لولا أنه متعدٍّ في الأصل لواحدٍ لَما اكتسب التضعيف مفعولاً ثانياً، ويدلُّ عليه أيضاً ما أنشده سيبويه:
2511 ـ حَذِرٌ أُموراً لا تَضيرُ وآمِنٌ ما ليسَ مُنْجيَه من الأَقْدارِ
وفي البيت كلامٌ، قيل: إنه مصنوع، وهو فاسد أتقنت حكايته في "شرح التسهيل" وقال المبرد: "إنَّ" حَذِر لا يتعدىٰ" قال: لأنه من هَيْئات النفسِ كفَزِع، وهذا غير لازم فإنَّ لنا من هيئات النفس ما هو متعدٍ كخاف وخشِي فإنَّ "تُنَزَّل" عند المبرد على إسقاط الخافض أي: مِنْ أَنْ تُنَزَّل. وقوله "تُنَبِّئهم" في موضع الرفع صفةً لـ"سورة".