التفاسير

< >
عرض

وَهُوَ ٱلَّذِي سَخَّرَ ٱلْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى ٱلْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
١٤
-النحل

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره: والذي فعل هذه الأفعال بكم وأنعم علـيكم أيها الناس هذه النعم، الذي سخر لكم البحر، وهو كلّ نهر ملـحاً ماؤه أو عذبـاً. { لتَأْكُلُوا منْهُ لَـحْماً طرِيًّا } وهو السمك الذي يصطاد منه. { وتَسْتَـخْرِجُوا منْهُ حلْـيَةً تَلْبَسُونَها } وهو اللؤلؤ والـمرجان. كما:

حدثنـي الـمثنى، قال: أخبرنا إسحاق، قال: أخبرنا هشام، عن عمرو، عن سعيد، عن قتادة، فـي قوله: { وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ البَحْرَ لتَأْكُلُوا منْهُ لَـحْماً طَرِيًّا } قال: منهما جميعاً. { وتَسْتَـخْرِجُوا مِنْهُ حلْـيَةً تَلْبَسُونَهَا } قال: هذا اللؤلؤ.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: { لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَـحْماً طَرِيًّا } يعنـي حيتان البحر.

حدثنـي الـمثنى، قال: أخبرنا إسحاق، قال: ثنا حماد، عن يحيى، قال: ثنا إسماعيـل بن عبد الـملك، قال: جاء رجل إلـى أبـي جعفر، فقال: هل فـي حلـيّ النساء صدقة؟ قال: لا، هي كما قال الله تعالـى: { حِلْـيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الفُلْكَ } يعنـي السفن، { مَوَاخرَ فِـيهِ } وهي جمع ماخرة.

وقد اختلف أهل التأويـل فـي تأويـل قوله: { مَوَاخرَ } فقال بعضهم: الـمواخر: الـمواقر. ذكر من قال ذلك:

حدثنا عمرو بن موسى القزاز، قال: ثنا عبد الوارث، قال: ثنا يونس، عن الـحسن، فـي قوله: { وَتَرَى الفُلْكَ مَوَاخرَ فِـيهِ } قال: الـمواقر.

وقال آخرون فـي ذلك ما:

حدثنا به عبد الرحمن بن الأسود، قال: ثنا مـحمد بن ربـيعة، عن أبـي بكر الأصمّ، عن عكرمة، فـي قوله: { وَتَرَى الفُلْكَ مَوَاخرَ فِـيهِ } قال: ما أخذ عن يـمين السفـينة وعن يسارها من الـماء، فهو الـمواخر.

حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبـي، عن أبـي مكين، عن عكرمة، فـي قوله: { وَتَرَى الفُلْكَ مَوَاخرَ فِـيهِ } قال: هي السفـينة تقول بـالـماء هكذا، يعنـي تشقه.

وقال آخرون فـيه، ما:

حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبو أسامة، عن إسماعيـل، عن أبـي صالـح: { وَتَرَى الفُلْكَ مَوَاخرَ فِـيهِ } قال: تـجري فـيه متعرضّة.

وقال آخرون فـيه، بـما:

حدثنـي به مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { وَتَرَى الفُلْكَ مَوَاخرَ فِـيهِ } قال: تـمخر السفـينة الرياح، ولا تـمخر الريحَ من السفن إلا الفلك العظامُ.

حدثنـي الـحرث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء وحدثنـي الـمثنى، قال: أخبرنا أبو حُذيفة، قال: ثنا شبل وحدثنـي الـمثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا عبد الله، عن ورقاء جميعاً، عن ابن أبـي نـجيح عن مـجاهد نـحوه، غير أن الـحرث قال فـي حديثه: ولا تـمخر الرياح من السفن.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، عن مـجاهد، نـحوه.

حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { مَوَاخرَ } قال: تـمخر الريح.

وقال آخرون فـيه، ما:

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: { وَتَرَى الفُلْكَ مَوَاخرَ فِـيهِ } تـجري بريح واحدة، مُقبلة ومُدبرة.

حدثنا ابن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة، قال: تـجري مقبلة ومدبرة بريح واحدة.

حدثنا الـمثنى، قال: أخبرنا إسحاق، قال: ثنا يحيى بن سعيد، عن يزيد بن إبراهيـم، قال: سمعت الـحسن: { وَتَرَى الفُلْكَ مَوَاخرَ فِـيهِ } قال: مقبلة ومدبرة بريح واحدة.

والـمخْر فـي كلام العرب: صوت هبوب الريح إذا اشتدّ هبوبها، وهو فـي هذا الـموضع: صوت جري السفـينة بـالريح إذا عصفت وشقها الـماء حينئذ بصدرها، يقال منه: مخرت السفـينة تـمخر مخراً ومخوراً، وهي ماخرة، ويقال: امتـخرت الريح وتـمخرتها: إذا نظرتَ من أين هبوبها وتسمَّعت صوت هبوبها. ومنه قول واصل مولـى ابن عيـينة: كان يقال: إذا أراد أحدكم البول فلـيتـمخر الريح، يريد بذلك: لـينظر من أين مـجراها وهبوبها لـيستدبرها فلا ترجع علـيه البول وتردّه علـيه.

وقوله: { وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ } يقول تعالـى ذكره: ولتتصرّفوا فـي طلب معايشكم بـالتـجارة سخر لكم. كما:

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو حذيفة، قال: ثنا شبل، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ } قال: تـجارة البرّ والبحر.

وقوله: { وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } يقول: ولتشكروا ربكم علـى ما أنعم به علـيكم من ذلك سخر لكم ما سخر من هذه الأشياء التـي عدّدها فـي هذه الآيات.