التفاسير

< >
عرض

وَلَوْ يُؤَاخِذُ ٱللَّهُ ٱلنَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّىٰ فَإِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ
٦١
-النحل

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره: { وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ } عصاة بنـي آدم بـمعاصيهم، { ما تَرَكَ عَلَـيْها } يعنـي علـى الأرض { مِنْ دَابَّةٍ } تدبّ علـيها. { ولَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ } يقول: ولكن بحلـمه يؤخر هؤلاء الظلـمة فلا يُعاجلهم بـالعقوبة، { إلـى أجَلٍ مُسَمًّى } يقول: إلـى وقتهم الذي وُقِّت لهم. { فإذَا جاءَ أجَلُهُمْ } يقول: فإذا جاء الوقت الذي وُقِّت لهلاكهم، { لا يَسْتَأْخِرُونَ } عن الهلاك ساعة فـيـمهلون، { وَلا يَسْتَقْدِمُونَ } له حتـى يستوفُوا آجالهم.

وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

حدثنا مـحمد بن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفـيان، عن أبـي إسحاق، عن أبـي الأحوص، قال: كاد الـجُعَل أن يعذَّب بذنب بنـي آدم. وقرأ: { لَوْ يُوءَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْـمهِمْ ما تَرَكَ عَلَـيْها مِنْ دَابَّةٍ }.

حدثنا مـحمد بن الـمثنى، قال: ثنا إسماعيـل بن حكيـم الـخزاعيّ، قال: ثنا مـحمد بن جابر الـجعفـي، عن يحيى بن أبـي كثـير، عن أبـي سلـمة، قال: سمع أبو هريرة رجلاً وهو يقول: إن الظالـم لا يضرّ إلا نفسه، قال: فـالتفت إلـيه فقال: بلـى، والله إن الـحبـاري لتـموت فـي وكرها هزالاً بظلـم الظالـم

حدثنـي يعقوب، قال: ثنا أبو عبـيدة الـحداد، قال: ثنا قرة بن خالد السدوسي، عن الزبـير بن عديّ، قال: قال ابن مسعود: خطيئة ابن آدم قتلت الـجُعَل.

حدثنا أبو السائب، قال: ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبـي إسحاق، عن أبـي عبـيدة، قال: قال عبد الله: كاد الـجُعَل أن يهلك فـي جحره بخطيئة ابن آدم.

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أخبرنا إسحاق، قال: أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، قال الله: { فإذَا جاءَ أجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ ساعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ } قال: نرى أنه إذا حضر أجله فلا يؤخر ساعة ولا يقدّم ما لـم يحضر أجله، فإن الله يؤخِّر ما شاء ويُقدّم ما شاءَ.