التفاسير

< >
عرض

وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ
١١
-القصص

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره: { وَقالَتْ } أمّ موسى لأخت موسى حين ألقته فـي الـيـم { قُصّيهِ } يقول: قصي أثر موسى، اتبعي أثره، تقول: قصصت آثار القوم: إذا اتبعت آثارهم. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك، قال أهل التأويـل.

ذكر من قال ذلك:

حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصام، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قوله: { لأِخْتِهِ قُصيّهِ } قال: اتبعي أثره كيف يصنع به.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن مـجاهد قُصيّهِ أي قصي أثره.

حدثنا ابن حميد، ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق { وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصيّهِ } قال: اتبعي أثره.

حدثنا بشر بن معاذ، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { وَقالَتْ لأُخْتِهِ قُصيهِ } أي انظري ماذا يفعلون به.

حدثنا موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ { وَقالَتْ لاِخْتِهِ قُصّيهِ } يعنـي: قصي أثره.

حدثنـي العبـاس بن الولـيد، قال: أخبرنا يزيد، قال: أخبرنا الأصبغ بن زيد، قال: ثنا القاسم بن أبـي أيوب، قال: ثنـي سعيد بن جُبـير، عن ابن عبـاس { وَقالَتْ لأُخْتِهِ قُصيّهِ } أي قصي أثره واطلبـيه هل تسمعين له ذكراً، أحيّ ابنـي أو قد أكلته دوابّ البحر وحيتانه؟ ونَسيتِ الذي كان الله وعدها. وقوله: { فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ } يقول تعالـى ذكره: فقصت أخت موسى أثره، فبصرت به عن جُنُب: يقول فبصرت بـموسى عن بُعد لـم تدن منه ولـم تقرب، لئلا يعلـم أنها منه بسبـيـل. يقال منه: بصرت به وأبصرته، لغتان مشهورتان، وأبصرت عن جنب، وعن جنابة، كما قال الشاعر:

أتَـيْتُ حُرَيْثا زَائِرا عَنْ جَنابَةٍفَكانَ حُرَيْثٌ عَنْ عَطائي جاحِدَاً

يعنـي بقوله: عن جنابة: عن بُعد. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل.

ذكر من قال ذلك:

حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسي وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قوله: { عَنْ جُنُبٍ } قال: بُعد.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن مـجاهد { عَنْ جُنُبٍ } قال: عن بُعد. قال ابن جُرَيج { عَنْ جُنُبٍ } قال: هي علـى الـحدّ فـي الأرض، وموسى يجري به النـيـل وهما متـحاذيان كذلك تنظر إلـيه نظرة، وإلـى الناس نظرة، وقد جعل فـي تابوت مقـيَّر ظهره وبطنه، وأقـفلته علـيه.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن أبـي سفـيان، عن معمر، عن قَتادة: { فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ } يقول: بصرت به وهي مـحاذيته لـم تأته.

حدثنـي العبـاس بن الولـيد، قال: أخبرنا يزيد، قال: أخبرنا الأصبغ بن زيد، قال: ثنـي القاسم بن أبـي أيوب، قال: ثنـي سعيد بن جُبـير، عن ابن عبـاس { فَبَصُرَتُ بِهِ عَنْ جُنُبٍ } والـجنب: أن يسمو بصر الإنسان إلـى الشيء البعيد، وهو إلـى جنبه لا يشعر به.

وقوله: { وَهُمْ لا يَشْعَرُونَ } يقول: وقوم فرعون لا يشعرون بأخت. موسى أنها أخته. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل.

ذكر من قال ذلك:

حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد { وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ } قال: آل فرعون.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن مـجاهد، مثله.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قَتادة { فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ } أنها أخته، قال: جعلت تنظر إلـيه كأنها لا تريده.

حدثنا موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ { وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ } أنها أخته.

حدثنا حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق { وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ } أي لا يعرفون أنها منه بسبـيـل.