التفاسير

< >
عرض

وَلِيُمَحِّصَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ ٱلْكَافِرِينَ
١٤١
-آل عمران

جامع البيان في تفسير القرآن

يعنـي تعالـى ذكره بقوله: {وَلِيُمَحِّصَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ }: ولـيختبر الله الذين صدقوا الله ورسوله فـيبتلـيهم بإدالة الـمشركين منهم حتـى يتبـين الـمؤمن منهم الـمخـلص الصحيح الإيـمان من الـمنافق. كما:

حدثنا مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، مثله، فـي قوله: {وَلِيُمَحِّصَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ } قال: لـيبتلـي.

حدثنا الـمثنى، قال: ثنا أبو حذيفة، قال: ثنا شبل، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، مثله.

حدثنـي مـحمد بن سنان، قال: ثنا أبو بكر الـحنفـي، عن عبـاد، عن الـحسن فـي قوله: {وَلِيُمَحِّصَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ } قال: لـيـمـحص الله الـمؤمن حتـى يصدق.

حدثنا مـحمد بن الـحسين، قال: ثنا أحمد بن الـمفضل، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ: {وَلِيُمَحِّصَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ } يقول: يبتلـي الـمؤمنـين.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن عبـاس: {وَلِيُمَحِّصَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ } قال: يبتلـيهم.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: {وَلِيُمَحِّصَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَيَمْحَقَ ٱلْكَـٰفِرِينَ } فكان تـمـحيصاً للـمؤمنـين، ومـحقاً للكافرين.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق: {وَلِيُمَحِّصَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ }: أي يختبر الذين آمنوا حتـى يخـلصهم بـالبلاء الذي نزل بهم، وكيف صبرهم ويقـينهم.

حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد فـي قوله: {وَلِيُمَحِّصَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَيَمْحَقَ ٱلْكَـٰفِرِينَ } قال: يـمـحق من مُـحق فـي الدنـيا، وكان بقـية من يـمـحق فـي الآخرة فـي النار.

وأما قوله: {وَيَمْحَقَ ٱلْكَـٰفِرِينَ } فإنه يعنـي به: أنه ينقصهم ويفنـيهم، يقال منه: مـحق فلان هذا الطعام: إذا نقصه أو أفناه، يـمـحقه مـحقاً، ومنه قـيـل لـمـحاق القمر: مُـحاق، وذلك نقصانه وفناؤه. كما:

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن عبـاس: {وَيَمْحَقَ ٱلْكَـٰفِرِينَ } قال: ينقصهم.

حدثنـي مـحمد بن سنان، قال: ثنا أبو بكر الـحنفـي، عن عبـاد، عن الـحسن فـي قوله: {وَيَمْحَقَ ٱلْكَـٰفِرِينَ } قال: يـمـحق الكافر حتـى يكذبه.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق: {وَيَمْحَقَ ٱلْكَـٰفِرِينَ } أي يبطل من الـمنافقـين قولهم بألسنتهم ما لـيس فـي قلوبهم، حتـى يظهر منهم كفرهم الذي يستترون به منكم.