التفاسير

< >
عرض

مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ
١٢
عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ
١٣
-القلم

جامع البيان في تفسير القرآن

.

وقوله: { منَّاعٍ لِلْخَيْر }. يقول تعالى ذكره: بخيل بالمال ضنين به عن الحقوق.

وقوله: { مُعْتَدٍ } يقول: معتد على الناس { أثِيمٍ }: ذي إثم بربه. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، في قوله: { مُعْتدٍ } في عمله { أثِيمٍ } بربه.

وقوله: { عُتُلّ } يقول: وهو عُتُلٌّ، والعتلّ: الجافي الشديد في كفره، وكلّ شديد قويّ فالعرب تسمية عُتُلاًّ ومنه قول ذي الإصبع العَدْوانيّ:

والدَّهْرُ يَغْدُو مِعْتَلاً جَذَعا

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل

. ذكر من قال ذلك:

حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: { عُتُلّ } العتلّ: العاتل الشديد المنافق.

حدثني إسحاق بن وهب الواسطي، قال: ثنا أبو عامر العَقْدِيُّ، قال: ثنا زهير بن محمد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن وهب الذَّمارِيّ، قال: «تبكي السماء والأرض من رجل أتمّ الله خلقه، وأرحب جوفه، وأعطاه مقضماً من الدنيا، ثم يكون ظلوماً للناس، فذلك العتلّ الزنيم».

حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن إدريس، عن ليث، عن أبي الزبير، عن عبيد بن عمير، قال: العتلّ: الأكول الشروب القويّ الشديد، يوضع في الميزان فلا يزن شعيرة، يدفع المَلَكُ من أولئك سبعين ألفاً دفعة في جهنم.

حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن سفيان، عن منصور، عن أبي رزين، في قوله: { عُتُلّ بَعْدَ ذلكَ زَنِيمٍ } قال: العتلّ: الشديد.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا جرير، عن منصور، عن أبي رزِين، في قوله: { عُتُلّ بَعْدَ ذلكَ زَنِيمٍ } قال: العتلّ: الصحيح.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: ثني معاوية بن صالح، عن كثير بن الحارث، عن القاسم، مولى معاوية قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العُتُلّ الزنيم، قال: "الفاحِشُ اللَّئيمُ" .

قال: معاوية، وثني عياض بن عبد الله الفهريّ، عن موسى بن عقبة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بمثل ذلك.

حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، عن أبي رجاء، عن الحسن، في قوله: { عُتُلّ بَعْدَ ذلك زَنَيمٍ } قال: فاحش الخُلق، لئيم الضريبة.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { عُتُلّ بَعْدَ ذلكَ زَنِيمٍ } قال: الحسن وقتادة: هو الفاحش اللئيم الضريبة.

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الحسن، في قوله { عُتُلّ } قال: هو الفاحش اللئيم الضريبة.

قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن زيد بن أسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تَبْكي السَّماءُ مِنْ عَبْدٍ أصَحَّ اللَّهُ جِسْمَهُ، وأرْحَبَ جَوْفَهُ، وأعْطاهُ مِنَ الدُّنْيا مِقْضَماً، فَكانَ للنَّاسِ ظَلُوماً، فَذلكَ العُتُلُّ الزَّنِيمُ" .

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور، عن أبي رزين، قال: العتلّ: الصحيح الشديد.

حدثني جعفر بن محمد البزوري، قال: ثنا أبو زكريا، وهو يحيى بن مصعب، عن عمر بن نافع، قال: سُئل عكرِمة، عن { عُتُلّ بَعْدَ ذلكَ زَنِيمٍ } فقال: ذلك الكافر اللئيم.

حدثني علي بن الحسن الأزديّ، قال: ثنا يحيى، يعني ابن يمان، عن أبي الأشهب، عن الحسن في قوله { عُتُلّ بَعْدَ ذلكَ زَنِيمٌ } قال: الفاحش اللئيم الضريبة.

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا معاذ بن هشام، قال: ثني أبي، عن قتادة، قال: العتلّ: الزنيم الفاحش اللئيم الضريبة.

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: { عُتُلّ } قال: شديد الأشَر.

حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول: { عُتُلّ } قال: العتلّ: الشديد.

{ بَعْدَ ذلكَ زَنِيمٍ } ومعنى «بعد» في هذا الموضع معنى مع، وتأويل الكلام: { عُتُلّ بَعْدَ ذلكَ زَنِيمٍ }: أي مع العتلّ زنيم.

وقوله: { زنيم } والزنيم في كلام العرب: الملصق بالقوم وليس منهم ومنه قول حسان بن ثابت:

وأنْتَ زَنِيمٌ نِيطَ فِي آلِ هاشِمٍ كمَا نِيطَ خَلْفَ الرَّاكِب القَدَحُ الفَرْدُ

وقال آخر:

زَنِيمٌ لَيْسَ يَعْرِفُ مَن أبُوهُ بَغِيُّ الأُمّ ذُو حَسَبٍ لَئِيمٍ

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

ذكر من قال ذلك:

حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس { زَنِيمٍ } قال: والزنيم: الدعيّ، ويقال: الزنيم: رجل كانت به زنمة يُعرف بها، ويقال: هو الأخنس بن شَرِيق الثَّقَفِيّ حليف بني زُهْرة. وزعم ناس من بني زُهرة أن الزنيم هو: الأسود بن عبد يغوث الزُّهريّ، وليس به.

حدثنا أبو كُرَيب، قال: أخبرنا ابن إدريس، قال: ثنا هشام، عن عكرِمة، قال: هو الدعيّ.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: ثني سليمان بن بلال، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن سعيد ابن المسيب، أنه سمعه يقول في هذه الآية: { عُتُلَ بَعْدَ ذلكَ زَنِيمٍ } قال سعيد: هو الملصق بالقوم ليس منهم.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن جابر، عن الحسن، عن سعيد بن جبير، قال: الزنيم الذي يعرف بالشرّ، كما تعرف الشاة بزنمتها الملصق.

حدثني محمد بن عمرو قال: ثنا أبو عاصم قال: ثنا عيسى، قال ثنا الحسن وقال آخرون: هو الذي له زَنَمة كزنمة الشاة.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا عبد الأعلى، قال ثنا داود، عن عكرِمة، عن ابن عباس أنه قال في الزنيم قال: نُعِتَ، فلم يعرف حتى قيل زنيم. قال: وكانت له زنمة في عنقة يُعرف بها.

وقال آخرون: كان دعيًّا.

حدثني الحسين بن عليّ الصدائي، قال: ثنا عليّ بن عاصم، قال ثنا داود بن أبي هند، عن عكرِمة، عن ابن عباس، في قوله: { بَعْدَ ذلكَ زَنِيمٍ } قال: نزل على النبيّ صلى الله عليه وسلم: { وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ } قال: فلم نعرفه حتى نزل على النبيّ صلى الله عليه وسلم: { بَعْدَ ذَلكَ زَنيمٍ } قال: فعرفناه له زنمة كزنمة الشاة.

حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن إدريس، عن أصحاب التفسير، قالوا: هو الذي يكون له زنمة كزنمة الشاة.

حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله الزنيم: يقول: كانت له زنمة في أصل أذنه، يقال: هو اللئيم الملصق في النسب.

وقال آخرون: هو المريب

ذكر من قال ذلك:

حدثنا تميم بن المنتصر، قال: ثنا إسحاق، عن شريك، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله: { عُتُلّ بَعْدَ ذلكَ زَنِيمٍ } قال: زنيم: المُرِيب الذي يعرف بالشرّ.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن جابر، عن الحسن بن مسلم، عن سعيد بن جبير قال: الزنيم: الذي يعرف بالشرّ.

وقال آخرون: هو الظلوم.

ذكر من قال ذلك:

حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله { زَنِيمٍ } قال: ظلومٍ.

وقال آخرون: هو الذي يُعرف بأُبنة.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس أنه قال في الزنيم: الذي يُعرف بأُبنة، قال أبو إسحاق: وسمعت الناس في إمرة زياد يقولون: العتلّ: الدعيّ.

وقال آخرون: هو الجِلْف الجافي.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا ابن المثنى، قال: ثني عبد الأعلى، قال: ثنا داود بن أبي هند، قال: سمعت شهر بن حَوْشب يقول: هو الجلف الجافي الأكول الشروب من الحرام.

وقال آخرون: هو علامة الكفر.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا أبو كريب، ثنا ابن يمان، عن سفيان، عن منصور، عن أبي رزين، قال: الزنيم: علامة الكفر.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور، عن أبي رزين، قال: الزنيم: علامة الكافر.

حدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، أنه كان يقول الزنيم يُعرف بهذا الوصف كما تعرف الشاة.

وقال آخرون: هو الذي يعرف باللؤم.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن خصيف، عن عكرِمة، قال: الزّنيم: الذي يعرف باللؤم، كما تُعرف الشاة بزنمتها.

وقال آخرون: هو الفاجر.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا جرير، عن منصور، عن أبي رزين، في قوله: { عُتُلّ بَعْدَ ذلكَ زَنيمٍ } قال: الزنيم: الفاجر.