التفاسير

< >
عرض

وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُوۤاْ أَخْرِجُوهُمْ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ
٨٢
-الأعراف

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره: وما كان جواب قوم لوط للوط إذ وبخهم علـى فعلهم القبـيح وركوبهم ما حرّم الله علـيهم من العمل الـخبـيث إلا أن قال بعضهم لبعض: أخرجوا لوطاً وأهله ولذلك قـيـل: أخرجوهم، فجمع وقد جرى قبل ذكر لوط وحده دون غيره. وقد يحتـمل أن يكون إنـما جمع بـمعنى: أخرجوا لوطاً ومن كان علـى دينه من قريتكم، فـاكتفـى بذكر لوط فـي أوّل الكلام عن ذكر أتبـاعه، ثم جمع فـي آخر الكلام، كما قـيـل: { { يا أيُّها النَّبِـيُّ إذَا طَلَّقْتُـمُ النِّساءَ } وقد بـيَّنا نظائر ذلك فـيـما مضى بـما أغنى عن إعادته فـي هذا الـموضع. { إنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ } يقول: إن لوطاً ومن تبعه أناس يتنزّهون عما نفعله نـحن من إتـيان الرجال فـي الأدبـار.

وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا هانىء بن سعيد النـخعي، عن الـحجاج، عن القاسم بن أبـي بزة، عن مـجاهد: { إنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ } قال: من أدبـار الرجال وأدبـار النساء.

حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبـي، عن سفـيان، عن مـجاهد: { إنَّهُم أُناسٌ يَتطَهَّرُونَ } من أدبـار الرجال وأدبـار النساء.

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا الـحجاج، قال: ثنا حماد، عن الـحجاج، عن القاسم بن أبـي بزة، عن مـجاهد فـي قوله: { إنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ } قال: يتطهرون من أدبـار الرجال والنساء.

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا الـحسن بن عمارة، عن الـحكم، عن مـجاهد، عن ابن عبـاس، فـي قوله: { إنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ } قال: من أدبـار الرجال ومن أدبـار النساء.

حدثنـي مـحمد بن الـحسين، قال: ثنا أحمد بن الـمفضل، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ: { إنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ } قال: يتـحرّجون.

حدثنا بشر بن معاذ، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: { إنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ } يقول: عابوهم بغير غيب، وذموهم بغير ذم.