التفاسير

< >
عرض

وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَىٰ
٨
فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ ٱلذِّكْرَىٰ
٩
سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَىٰ
١٠
وَيَتَجَنَّبُهَا ٱلأَشْقَى
١١
ٱلَّذِى يَصْلَى ٱلنَّارَ ٱلْكُبْرَىٰ
١٢
ثُمَّ لاَ يَمُوتُ فِيهَا وَلاَ يَحْيَا
١٣
-الأعلى

جامع البيان في تفسير القرآن

.

يقول تعالى ذكره: ونسهلك يا محمد لعمل الخير، وهو اليُسرَى واليُسرَى: هو الفُعلى من اليسر.

وقوله: { فَذَكِّرْ إنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى } يقول تعالى ذكره: فذكِّر عباد الله يا محمد عظمته، وعظْهم، وحذّرهم عقوبته { إنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى } يقول: إن نفعت الذكرى الذين قد آيستُك من إيمانهم، فلا تنفعهم الذكرى. وقوله { فَذَكِّرْ } أمر من الله لنبيه صلى الله عليه وسلم بتذكير جميع الناس، ثم قال: إن نفعت الذكرى هؤلاء الذين قد آيستك من إيمانهم.

وقوله: { سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى } يقول جلّ ثناؤه: سيذَّكَّر يا محمد إذا ذَكَّرت الذين أمرتك بتذكيرهم من يخشى الله، ويخاف عقابه { ويَتَجَنَّبُها } يقول: ويتجنَّب الذكرى { الأشْقَى } يعني: أشقى الفريقين { الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الكُبْرَى } وهم الذين لم تنفعهم الذكرى. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك:

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { فَذَكِّرْ إنْ نَفَعَت الذِّكْرَى سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى } فاتقوا الله، ما خَشِي الله عبد قطّ إلاَّ ذكره { ويَتَجَنَّبُها الأشْقَى } فلا والله لا يتنكَّب عبد هذا الذكر زهداً فيه وبُغضاً لأهله، إلاَّ شقيٌّ بَيِّنُ الشقاء.

وقوله: { الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الكُبْرَى } يقول: الذي يَرِد نار جهنم، وهي النار الكبرى، ويعني بالكبرى لشدّة الحرّ والألم.

وقوله: { ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيها وَلا يَحْيا } يقول: ثم لا يموت في النار الكُبرى ولا يحيا، وذلك أن نفس أحدهم تصير فيها في حلقه، فلا تخرج فتفارقه فيموت، ولا ترجع إلى موضعها من الجسم فيحيا. وقيل: لا يموت فيها فيستريح، ولا يحيا حياة تنفعه.

وقال آخرون: قيل ذلك، لأن العرب كانت إذا وصفت الرجل بوقوع في شدة شديدة، قالوا: لا هو حيّ، ولا هو ميت، فخاطبهم الله بالذي جرى به ذلك من كلامهم.