{ خَيْرٰتٌ } خيرات فخففت، كقوله عليه السلام:
(1118)
"هينون لينون" وأما «خير» الذي هو بمعنى أخير، فلا يقال فيه خيرون ولا خيرات. وقرىء: «خيرات» على الأصل. والمعنى: فاضلات الأخلاق حسان الخلق { مَّقْصُورٰتٌ } قصرن في خدورهنّ. يقال: امرأة قصيرة وقصورة ومقصورة مخدرة. وقيل: إنّ الخيمة من خيامهنّ درّة مجوّفة { قَبْلَهُمْ } قبل أصحاب الجنتين، دل عليهم ذكر الجنتين { مُتَّكِئِينَ } نصب على الاختصاص. والرفرف: ضرب من البسط. وقيل البسط وقيل الوسائد، وقيل كل ثوب عريض رفرف. ويقال لأطراف البسط فضول الفسطاط: رفارف. ورفرف السحاب: هيدبه والعبقري: منسوب إلى عبقر، تزعم العرب أنه بلد الجن؛ فينسبون إليه كل شيء عجيب. وقرىء: «رفارف خضر» بضمتين. وعباقرى، كمدائني: نسبة إلى عباقري في اسم البلد: وروى أبو حاتم: عباقرى، بفتح القاف ومنع الصرف، وهذا لا وجه لصحته. فإن قلت: كيف تقاصرت صفات هاتين الجنتين عن الأوليين حتى قيل: ومن دونهما؟ قلت: مدهامّتان، دون ذواتا أفنان. ونضاختان دون: تجريان. وفاكهة دون: كل فاكهة. وكذلك صفة الحور والمتكأ. وقرىء: «ذو الجلال» صفة، للاسم. عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(1119)
"من قرأ سورة الرحمٰن أدّى شكر ما أنعم الله عليه" .