قرىء: { قَوْمٌ } بالجر والنصب فما وجههما؟ نقول: أما الجر فظاهر عطفاً على ما تقدم في قوله تعالى:
{ { وَفِى عَادٍ } [الذاريات: 41] { { وَفِى مُوسَىٰ } [الذاريات: 38]، تقول لك في فلان عبرة وفي فلان وفلان، وأما النصب فعلى تقدير: وأهلكنا قوم نوح من قبل، لأن ما تقدم دلّ على الهلاك فهو عطف على المحل، وعلى هذا فقوله: { مِن قَبْلُ } معناه ظاهر كأنه يقول: (وأهلكنا قوم نوح من قبل) وأما على الوجه الأول فتقديره: وفي قوم نوح لكم عبرة من قبل ثمود وعاد وغيرهم. ثم قال تعالى: