التفاسير

< >
عرض

وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ
٧
يَسْمَعُ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ تُتْلَىٰ عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
٨
-الجاثية

الجامع لاحكام القرآن

قوله تعالى:{ وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ } «وَيْلٌ» وادٍ في جهنم. توعد من ترك الاستدلال بآياته. والأفّاك: الكذاب. والإفك الكذب. «أَثِيمٍ» أي مرتكب للإثم. والمراد فيما رُوِيَ: النضرُ بن الحارث وعن ابن عباس أنه الحارث بن كَلَدة. وحكى الثعلبي أنه أبو جهل وأصحابه. { يَسْمَعُ آيَاتِ ٱللَّهِ تُتْلَىٰ عَلَيْهِ } يعني آيات القرآن. { ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً } أي يتمادى على كفره متعظماً في نفسه عن الانقياد؛ مأخوذ من صرّ الصُّرة إذا شدّها. قال معناه ابن عباس وغيره. وقيل: أصله من إصرار الحمار على العانة، وهو أن ينحني عليها صارًّا أذنيه. و «أنْ» من «كأَنْ» مخففة من الثقيلة؛ كأنه لم يسمعها، والضمير ضمير الشأن؛ كما في قوله:

كأَنْ ظَبْيَةً تَعْطُو إلى ناضر السَّلَمْ

ومحل الجملة النصب، أي يصرّ مثل غير السامع. وقد تقدّم في أوّل «لقمان» القول في معنى هذه الآية. وتقدّم معنى { فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } في «البقرة».