التفاسير

< >
عرض

إِذْ قَالَ ٱللَّهُ يٰعِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ ٱذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ ٱلْقُدُسِ تُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِي ٱلْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ ٱلْكِتَابَ وَٱلْحِكْمَةَ وَٱلتَّوْرَاةَ وَٱلإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ ٱلطِّينِ كَهَيْئَةِ ٱلطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِىءُ ٱلأَكْمَهَ وَٱلأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ ٱلْمَوتَىٰ بِإِذْنِيِ وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِيۤ إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِٱلْبَيِّنَاتِ فَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـٰذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ
١١٠
-المائدة

الجامع لاحكام القرآن

قوله تعالى: { إِذْ قَالَ ٱللَّهُ يٰعِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ ٱذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ } هذا من صفة يوم القيامة كأنه قال: ٱذكر يوم يجمع الله الرسل وإذ يقول الله لعيسى كذا؛ قاله المهدويّ. و«عيسى» يجوز أن يكون في موضع رفع على أن يكون «ابن مريم» نداء ثانيا، ويجوز أن يكون في موضع نصب؛ لأنه نداء منصوب كما قال:

يـا حَكَـمَ بنَ المُنْذِرِ بْنِ الجَارُود

ولا يجوز الرفع في الثاني إذا كان مضافاً إلا عند الطُّوَال.

قوله تعالى: { ٱذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ } إنما ذكّر الله تعالى عيسى نعمته عليه وعلى والدته وإن كان لهما ذاكراً لأمرين: أحدهما ـ ليتلو على الأمم ما خصهما به من الكرامة، وميّزهما به من علوّ المنزلة. الثاني ـ ليؤكد به حجته، ويردّ به جاحده. ثم أخذ في تعديد نعمه فقال: { إِذْ أَيَّدتُّكَ } يعني قوّيتك؛ مأخوذ من الأيد وهو القوّة، وقد تقدّم. وفي «رُوح القُدُسِ» وجهان: أحدهما ـ أنها الروح الطاهرة التي خصه الله بها كما تقدّم في قوله: { { وَرُوحٌ مِّنْهُ } }.

[النساء:171] الثاني: أنه جبريل عليه السلام وهو الأصح، كما تقدّم في «البقرة». { تُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ } يعني وتكلم الناس في المهد صبيا، وفي الكهولة نبياً، وقد تقدّم ما في هذا في «آل عمران» فلا معنى لإعادته. { كَفَفْتُ } معناه دفعت وصرفت { بَنِيۤ إِسْرَائِيلَ عَنكَ } حين هموا بقتلك { إِذْ جِئْتَهُمْ بِٱلْبَيِّنَاتِ } أي الدلالات والمعجزات، وهي المذكورة في الآية. { فَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ } يعني الذين لم يؤمنوا بك وجحدوا نبوّتك. { إِنْ هَـٰذَا } أي المعجزات. { إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }. وقرأ حمزة والكسائيّ «ساحر» أي إن هذا الرجل إلا ساحر قويّ على السحر.