{ أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ نَـٰفَقُواْ يَقُولُونَ لإِخْوَانِهِمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ ٱلْكِتَـٰبِ } يريد الذين بينهم وبينهم أخوة الكفر أو الصداقة والموالاة. { لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ } من دياركم. { لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلاَ نُطِيعُ فيكُمْ } في قتالكم أو خذلانكم. { أَحَداً أَبَداً } أي من رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين. { وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ } لنعَاوننكم. { وَٱللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَـٰذِبُونَ } لعلمه بأنهم لا يفعلون ذلك كما قال:
{ لَئِنْ أُخْرِجُواْ لاَ يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِن قُوتِلُواْ لاَ يَنصُرُونَهُمْ } وكان كذلك فإن ابن أبي وأصحابه راسلوا بني النضير بذلك ثم أخلفوهم، وفيه دليل على صحة النبوة وإعجاز القرآن. { وَلَئِن نَّصَرُوهُمْ } على الفرض والتقدير. { لَيُوَلُّنَّ ٱلأَدْبَـٰرَ } انهزاماً. { ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ } بعد بل يخذلهم الله ولا ينفعهم نصرة المنافقين، أو نفاقهم إذ ضمير الفعلين يحتمل أن يكون لليهود وأن يكون للمنافقين.
{ لأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً } أي أشد مرهوبية مصدر للفعل المبني للمفعول. { فِى صُدُورِهِمْ } فإنهم كانوا يضمرون مخافتهم من المؤمنين. { مِنَ ٱللَّهِ } على ما يظهرونه نفاقاً فإن استبطان رهبتكم سبب لإِظهار مرهبة الله. { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ } لا يعلمون عظمة الله حتى يخشوه حق خشيته ويعلموا أنه الحقيق بأن يخشى.
{ لاَ يُقَـٰتِلُونَكُمْ } اليهود والمنافقون. { جَمِيعاً } مجتمعين متفقين. { إِلاَّ فِى قُرًى مُّحَصَّنَةٍ } بالدروب والخنادق. { أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ } لفرط رهبتهم، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو «جدار» وأمال أبو عمرو فتحة الدال. { بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ } أي وليس ذلك لضعفهم وجبنهم فإنه يشتد بأسهم إذا حارب بعضهم بعضاً، بل لقذف الله الرعب في قلوبهم ولأن الشجاع يجبن والعزيز يذل إذا حارب الله ورسوله. { تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً } مجتمعين متفقين. { وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ } متفرقة لافتراق عقائدهم واختلاف مقاصدهم. { ذٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ } ما فيه صلاحهم وإن تشتت القلوب يوهن قواهم.
{ كَمَثَلِ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } أي مثل اليهود كمثل أهل بدر، أو بني قينقاع إن صح أنهم أخرجوا قبل النضير، أو المهلكين من الأمم الماضية. { قَرِيبًا } في زمان قريب وانتصابه بمثل إذ التقدير كوجود مثل. { ذَاقُواْ وَبَالَ أَمْرِهِمْ } سوء عاقبة كفرهم في الدنيا. { وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } في الآخرة.
{ كَمَثَلِ ٱلشَّيْطَـٰنِ } أي مثل المنافقين في إغراء اليهود على القتال كمثل الشيطان. { إِذْ قَالَ لِلإِنسَـٰنِ ٱكْفُرْ } أغراه على الكفر إغراء الآمر المأمور. { فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنّى بَرِىءٌ مّنكَ إِنّى أَخَافُ ٱللَّهَ رَبَّ ٱلْعَـٰلَمِينَ } تبرأ منه مخافة أن يشاركه في العذاب ولم ينفعه ذلك كما قال.
{ فَكَانَ عَـٰقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِى ٱلنَّارِ خَـٰلِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء ٱلظَّـٰلِمِينَ } والمراد من الإِنسان الجنس. قيل أبو جهل قال له إبليس يوم بدر
{ لاَ غَالِبَ لَكُمُ ٱلْيَوْمَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَإِنّي جَارٌ لَّكُمْ } [الأنفال: 48] الآية. وقيل راهب حمله على الفجور والارتداد وقرىء { عَـٰقِبَتَهُمَا } و «خالدان» على أنه خبر إن و { فِى ٱلنَّارِ } لغو.