التفاسير

< >
عرض

ثَمَٰنِيَةَ أَزْوَٰجٍ مَّنَ ٱلضَّأْنِ ٱثْنَيْنِ وَمِنَ ٱلْمَعْزِ ٱثْنَيْنِ قُلْ ءَآلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ ٱلأُنثَيَيْنِ أَمَّا ٱشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ ٱلأُنثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ
١٤٣
-الأنعام

انوار التنزيل واسرار التأويل

{ ثَمَـٰنِيَةَ أَزْوٰجٍ } بدل من حمولة وفرشاً، أو مفعول كلوا، ولا تتبعوا معترض بينهما أو فعل دل عليه أو حال من ما بمعنى مختلفة أو متعددة والزوج ما معه آخر من جنسه يزاوجه وقد يقال لمجموعهما والمراد الأول. { مّنَ ٱلضَّأْنِ ٱثْنَيْنِ } زوجين اثنين الكبش والنعجة، وهو بدل من ثمانية وقرىء «اثنان» على الابتداء. و { ٱلضَّأْنِ } اسم جنس كالإِبل وجمعه ضئين أو جمع ضائن كتاجر وتجر. وقرىء بفتح الهمزة وهو لغة فيه. { وَمِنَ ٱلْمَعْزِ ٱثْنَيْنِ } التيس والعنز، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر ويعقوب بالفتح وهو جمع ماعز كصاحب وصحب وحارس وحرس، وقرىء «المعزى». { قُلْ آلذَّكَرَيْنِ } ذكر الضأن وذكر المعز. { حَرَّمَ أَمِ ٱلأُنثَيَيْنِ } أم أنثييهما ونصب الذكرين والانثيين بحرم { أَمَّا ٱشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ ٱلأُنثَيَيْنِ } أو ما حملت إناث الجنسين ذكراً كان أو أنثى { نَبّئُونِي بِعِلْمٍ } بأمرٍ معلوم يدل على أن الله تعالى حرم شيئاً من ذلك { إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ دعوى التحريم عليه.