التفاسير

< >
عرض

لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ
٢٢
إِلاَّ مَن تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ
٢٣
فَيُعَذِّبُهُ ٱللَّهُ ٱلْعَذَابَ ٱلأَكْبَرَ
٢٤
إِنَّ إِلَيْنَآ إِيَابَهُمْ
٢٥
ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ
٢٦
-الغاشية

انوار التنزيل واسرار التأويل

{ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ } بمتسلط، وعن الكسائي بالسين على الأصل وحمزة بالإِشمام.

{ إِلاَّ مَن تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ } لكن من تولى وكفر.

{ فَيْعَذّبُهُ ٱللَّهُ ٱلْعَذَابَ ٱلأَكْبَرَ } يعني عذاب الآخرة. وقيل متصل فإن جهاد الكفار وقتلهم تسلط، وكأنه أوعدهم بالجهاد في الدنيا وعذاب النار في الآخرة وقيل هو استثناء من قوله { فَذَكّرْ } أي فذكر إلا من تولى وأصر فاستحق العذاب الأكبر، وما بينهما اعتراض ويؤيد الأول أنه قرىء { إِلاَّ مَن تَوَلَّىٰ } على التنبيه.

{ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ } رجوعهم، وقرىء بالتشديد على أنه فيعلل مصدر فيعل من الإياب، أو فعال من الأوب قلبت واوه الأولى قلبها في ديوان ثم الثانية للإِدغام.

{ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ } في المحشر، وتقديم الخبر للتخصيص والمبالغة في الوعيد.

عن النبي صلى الله عليه وسلم "من قرأ سورة الغاشية حاسبه الله حساباً يسيراً" .