التفاسير

< >
عرض

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَآ إِنَّا مِنَ ٱلْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ
٢٢
-السجدة

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره: وأيّ الناس أظلـم لنفسه مـمن وعظه الله بحججه، وآي كتابه ورسله، ثم أعرض عن ذلك كله، فلـم يتعظ بـمواعظه، ولكنه استكبر عنها.

وقوله { إنَّا مِنَ الـمُـجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ } يقول: إنا من الذين اكتسبوا الآثام، واجترحوا السيئات منتقمون.

وكان بعضهم يقول: عنى بـالـمـجرمين فـي هذا الـموضع: أهل القدر. ذكر من قال ذلك:

حدثنـي يعقوب بن إبراهيـم، قال: ثنا مروان بن معاوية، قال: أخبرنا وائل بن داود، عن مروان بن سفـيح، عن يزيد بن رفـيع، قال: إن قول الله فـي القرآن { إنَّا مِنَ الـمُـجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ } هم أصحاب القدر، ثم قرأ { { إنَّ الـمُـجْرِمِينَ فِـي ضَلالٍ وَسُعُرٍ... } إلـى قوله { { خَـلَقْناهُ بِقَدَرٍ } .

حدثنا الـحسن بن عرفة، قال: ثنا مروان، قال: أخبرنا وائل بن داود، عن ابن سفـيح، عن يزيد بن رفـيع بنـحوه، إلاَّ أنه قال فـي حديثه: ثم قرأ وائل بن داود هؤلاء الآيات { { إنَّ الـمُـجْرِمِينَ فِـي ضَلالٍ وسُعُرٍ... } إلـى آخر الآيات.

وقال آخرون فـي ذلك، بـما:

حدثنـي به عمران بن بكار الكلاعي، قال: ثنا مـحمد بن الـمبـارك، قال: ثنا إسماعيـل بن عياش، قال: ثنا عبد العزيز بن عبـيد الله، عن عبـادة بن نسيّ، عن جنادة بن أبـي أُميَّة، عن معاذ بن جبل، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ثَلاثٌ مَنْ فَعَلَهُنَّ فَقَدْ أجْرَمَ: مَنِ اعْتَقَدَ لِوَاءً فِـي غيرِ حَقّ، أوْ عَقَّ وَالِدَيْهِ، أوْ مَشَى مَعَ ظالِـمٍ يَنْصُرُهُ فَقَدْ أجْرَمَ. يَقُولُ اللّهُ: إنَّا مِنَ الـمُـجْرِمِينَ مُنْتَقِمُون " .