التفاسير

< >
عرض

وَقُلِ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍ كَٱلْمُهْلِ يَشْوِي ٱلْوجُوهَ بِئْسَ ٱلشَّرَابُ وَسَآءَتْ مُرْتَفَقاً
٢٩
-الكهف

تفسير الجلالين

{ وَقُلِ } له ولأصحابه هذا القرآن { ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَآء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآء فَلْيَكْفُرْ } تهديد لهم { إِنَّآ أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ } أي الكافرين { نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا } ما أحاط بها { وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍ كَٱلْمُهْلِ } كعكر الزيت { يَشْوِى ٱلْوُجُوهَ } من حرِّه إذا قُرِّبَ إليها { بِئْسَ ٱلشَّرَابُ } هو { وَسَآءَتْ } أي النار { مُرْتَفَقًا } تمييز منقةل عن الفاعل أي قبح مرتفعها وهو مقابل لقوله الآتي في الجنة «وحسنت مرتفقاً» وإلا فأيّ ارتفاق في النار.