التفاسير

< >
عرض

وَٱقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُم وَأَخْرِجُوهُمْ مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَٱلْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ ٱلْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ حَتَّىٰ يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَٱقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَآءُ ٱلْكَافِرِينَ
١٩١
-البقرة

تفسير الجلالين

{وَٱقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ } وجدتموهم {وَأَخْرِجُوهُمْ مّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ } أي من مكة وقد فعل بهم ذلك عام الفتح {وَٱلْفِتْنَةُ } الشرك منهم {أَشَدُّ } أعظم {مِنَ ٱلْقَتْلِ } لهم في الحرم أو الإحرام الذي استعظمتموه {وَلاَ تُقَٰتِلُوهُمْ عِندَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ } أي في الحرم {حَتَّىٰ يُقَٰتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَٰتَلُوكُمْ } فيه {فَٱقْتُلُوهُمْ }، فيه وفي قراءة بلا ألف في الأفعال الثلاثة[ولا تقتلوهم،حتى يقتلوكم، فإن قتلوكم] {كَذٰلِكَ } القتل والإخراج {جَزَاءُ ٱلْكَٰفِرِينَ }.