التفاسير

< >
عرض

وَعَلَى ٱلَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ ٱلْبَقَرِ وَٱلْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَآ إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ ٱلْحَوَايَآ أَوْ مَا ٱخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذٰلِكَ جَزَيْنَٰهُم بِبَغْيِهِمْ وِإِنَّا لَصَٰدِقُونَ
١٤٦
-الأنعام

تفسير الجلالين

{وَعَلَى ٱلَّذِينَ هَادُواْ } أي اليهود {حَرَّمْنَا كُلَّ ذِى ظُفُرٍ } وهو ما لم تفرّق أصابعه كالإبل والنعام {وَمِنَ ٱلْبَقَرِ وَٱلْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا } الثروب وشحم الكلى {إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا } أي ما علق بها منه {أَوْ } حملته {ٱلْحَوَايَا } الأمعاء. جمع (حاوياء) أو (حاوية) {أَوْ مَا ٱخْتَلَطَ بِعَظْمٍ } منه وهو شحم الأليَة فإنه أحل لهم {ذٰلِكَ } التحريم {جَزَيْنَٰهُم } به {بِبَغْيِهِمْ } بسبب ظلمهم بما سبق في سورة (النساء)[ 155:4 - 160 ] {وِإِنَّا لَصَٰدِقُونَ } في أخبارنا ومواعيدنا.