التفاسير

< >
عرض

يٰأيُّهَا ٱلنَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُواْ ٱلْعِدَّةَ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ رَبَّكُمْ لاَ تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلاَ يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لاَ تَدْرِى لَعَلَّ ٱللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً
١
-الطلاق

تفسير الجلالين

{ يٰأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ } المراد أمته بقرينة ما بعده، أو قل لهم { إِذَا طَلَّقْتُمُ ٱلنِّسَآءَ } أي أردتم الطلاق { فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ } لأوّلها بأن يكون الطلاق في طهر لم تمس فيه لتفسيره صلى الله عليه وسلم بذلك، رواه الشيخان { وَأَحْصُواْ ٱلْعِدَّةَ } احفظوها لتراجعوا قبل فراغها { وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ رَبَّكُمْ } أطيعوه في أمره ونهيه { لاَ تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلاَ يَخْرُجْنَ } منها حتى تنقضي عدّتهنّ { إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَٰحِشَةٍ } زنا { مُّبَيِّنَةٍ } بفتح الياء وكسرها: أي بينت، أو بينة فيخرجن لإِقامة الحدّ عليهنّ { وَتِلْكَ } المذكورات { حُدُودُ ٱللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لاَ تَدْرِى لَعَلَّ ٱللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ } الطلاق { أمْراً } مراجعة فيما إذا كان واحدة أو اثنتين.