التفاسير

< >
عرض

إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ ٱلْفِرْدَوْسِ نُزُلاً
١٠٧
خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً
١٠٨
قُل لَّوْ كَانَ ٱلْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ ٱلْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً
١٠٩
قُلْ إِنَّمَآ أَنَاْ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَآ إِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُواْ لِقَآءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَاً
١١٠
-الكهف

تفسير القرآن

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ } الطاعات فيما بينهم وبين ربهم { كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ ٱلْفِرْدَوْسِ } أعلاها درجة { نُزُلاً } منزلاً { خَالِدِينَ فِيهَا } مقيمين فيها { لاَ يَبْغُونَ } لا يطلبون { عَنْهَا حِوَلاً } تحويلاً { قُل } يا محمد لليهود { لَّوْ كَانَ ٱلْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي } لعلم ربي { لَنَفِدَ ٱلْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي } ويقال تدبير ربي { وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً } زيادة { قُلْ } يا محمد { إِنَّمَآ أَنَاْ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ } آدمي مثلكم { يُوحَىٰ إِلَيَّ } جبريل { أَنَّمَآ إِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ } بلا ولد ولا شريك { فَمَن كَانَ يَرْجُواْ لِقَآءَ رَبِّهِ } يخاف البعث بعد الموت { فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً } خالصاً فيما بينه وبين ربه { وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَاً } لا يرائي ولا يخالط بعبادة ربه أحداً ويقال بطاعة ربه أحداً نزلت هذه الآية في جندب بن زهير العامري.