التفاسير

< >
عرض

يُوصِيكُمُ ٱللَّهُ فِيۤ أَوْلَٰدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ ٱلأُنْثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَآءً فَوْقَ ٱثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا ٱلنِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا ٱلسُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُنْ لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ ٱلثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ ٱلسُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَآ أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً
١١
وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَٰجُكُمْ إِنْ لَّمْ يَكُنْ لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ ٱلرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَآ أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ ٱلرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُنْ لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ ٱلثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَآ أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَٰلَةً أَو ٱمْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا ٱلسُّدُسُ فَإِن كَانُوۤاْ أَكْثَرَ مِن ذٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَآءُ فِي ٱلثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَآ أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ
١٢
-النساء

تفسير القرآن

{ يُوصِيكُمُ ٱللَّهُ } يبين الله لكم { فِيۤ أَوْلاَدِكُمْ } في ميراث أولادكم بعد موتكم { لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ ٱلأُنْثَيَيْنِ } نصيب الأنثيين { فَإِن كُنَّ نِسَآءً } بنات ولد الصلب { فَوْقَ ٱثْنَتَيْنِ } ابنتين أو أكثر من بعد ذلك { فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ } من المال { وَإِن كَانَتْ } ابنة { وَاحِدَةً فَلَهَا ٱلنِّصْفُ } من المال { وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا ٱلسُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ } من المال { إِن كَانَ لَهُ } للميت { وَلَدٌ } ذكر أو أنثى { فَإِن لَّمْ يَكُنْ لَّهُ } للميت { وَلَدٌ } ذكر أو أنثى { وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ ٱلثُّلُثُ } وما بقي فللأب { فَإِن كَانَ لَهُ } للميت { إِخْوَةٌ } من الأب والأم أو من الأب أو من الأم { فَلأُمِّهِ ٱلسُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَآ أَوْ دَيْنٍ } من بعد قضاء دين على الميت واستخراج وصية يوصي بها إلى الثلث { آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ } أنتم في الدنيا { أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً } في الآخرة في الدرجات ويقال في الدنيا في الميراث { فَرِيضَةً مِّنَ ٱللَّهِ } عليكم قسمة المواريث { إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيماً } بقسمة المواريث { حَكِيماً } فيما بين نصيب الذكر والأنثى { وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ } من المال { إِنْ لَّمْ يَكُنْ لَّهُنَّ وَلَدٌ } ذكر أو أنثى منكم أو من غيركم { فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ } ذكر أو أنثى منكم أو من غيركم { فَلَكُمُ ٱلرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ } من المال { مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَآ أَوْ دَيْنٍ } من بعد قضاء الدين عليهن واستخراج وصية يوصين بها إلى الثلث { وَلَهُنَّ ٱلرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ } من المال { إِن لَّمْ يَكُنْ لَّكُمْ وَلَدٌ } ذكر أو أنثى منهن أو من غيرهن { فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ } ذكر أو أنثى منهن أو من غيرهن { فَلَهُنَّ ٱلثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم } من المال { مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَآ أَوْ دَيْنٍ } من بعد قضاء دين عليكم من المال واستخراج وصية توصون بها إلى الثلث { وَإِن كَانَ رَجُلٌ } لا ولد له ولا والد له ولا قرابة له من الولد أو الوالد { يُورَثُ كَلاَلَةً } يورث ماله إلى كلالة والكلالة هي الإخوة والأخوات من الأم { أَو ٱمْرَأَةٌ } أو كانت امرأة مثل ذلك ويقال الكلالة ما خلا الولد والوالد ويقال الكلالة هي المال الذي لا يرثه والد ولا ولد { وَلَهُ } للميت { أَخٌ أَوْ أُخْتٌ } من أمه { فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا ٱلسُّدُسُ فَإِن كَانُوۤاْ أَكْثَرَ مِن ذٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَآءُ فِي ٱلثُّلُثِ } الذكر والأنثى فيه سواء { مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَآ أَوْ دَيْنٍ } من بعد قضاء الدين عليه واستخراج وصية يوصي بها إلى الثلث { غَيْرَ مُضَآرٍّ } للورثة وهو أن يوصي فوق الثلث { وَصِيَّةً مِّنَ ٱللَّهِ } فريضة من الله عليكم قسمة المواريث { وَٱللَّهُ عَلِيمٌ } بقسمة المواريث { حَلِيمٌ } فيما يكون بينكم من الجهل والخيانة في قسمة المواريث لا يعجلكم بالعقوبة.