التفاسير

< >
عرض

فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٤٢
هَـٰذِهِ جَهَنَّمُ ٱلَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا ٱلْمُجْرِمُونَ
٤٣
يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ
٤٤
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٤٥
وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ
٤٦
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٤٧
ذَوَاتَآ أَفْنَانٍ
٤٨
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٤٩
فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ
٥٠
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٥١
فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ
٥٢
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٥٣
مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَآئِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى ٱلْجَنَّتَيْنِ دَانٍ
٥٤
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٥٥
فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ ٱلطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنٌّ
٥٦
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٥٧
كَأَنَّهُنَّ ٱلْيَاقُوتُ وَٱلْمَرْجَانُ
٥٨
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٥٩
هَلْ جَزَآءُ ٱلإِحْسَانِ إِلاَّ ٱلإِحْسَانُ
٦٠
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٦١
وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ
٦٢
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٦٣
مُدْهَآمَّتَانِ
٦٤
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٦٥
فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ
٦٦
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٦٧
فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ
٦٨
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٦٩
فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ
٧٠
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٧١
حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي ٱلْخِيَامِ
٧٢
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٧٣
لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنٌّ
٧٤
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٧٥
مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ
٧٦
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٧٧
تَبَارَكَ ٱسْمُ رَبِّكَ ذِي ٱلْجَلاَلِ وَٱلإِكْرَامِ
٧٨
-الرحمن

تفسير القرآن

{ فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } ويقولون لهم الزبانية { هَـٰذِهِ جَهَنَّمُ ٱلَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا ٱلْمُجْرِمُونَ } المشركون في الدنيا أنها لا تكون { يَطُوفُونَ بَيْنَهَا } بين النار { وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ } ماء حار قد انتهى حره { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ وَلِمَنْ خَافَ } عند المعصية { مَقَامَ رَبِّهِ } بين يدي ربه مقامه فانتهى عن المعصية فله { جَنَّتَانِ } بستانان في بساتين جنة عدن وجنة الفردوس { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ذَوَاتَآ أَفْنَانٍ } أغصان وألوان { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ فِيهِمَا } في البساتين { عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ } على أهل الجنة بالخير والرحمة والكرامة والبركة والزيادة من الله { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ فِيهِمَا } في البساتين { مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ } من ألوان كل فاكهة { زَوْجَانِ } لونان في المنظر والمطعم { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ مُتَّكِئِينَ } جالسين ناعمين { عَلَى فُرُشٍ بَطَآئِنُهَا } ظواهرها { مِنْ إِسْتَبْرَقٍ } ما ثخن من الديباج وبطائنها من سندس ما لطف من الديباج { وَجَنَى ٱلْجَنَّتَيْنِ دَانٍ } اجتناء البساتين دان قريب يناله القاعد والقائم { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ فِيهِنَّ } في الجنان كلها { قَاصِرَاتُ ٱلطَّرْفِ } جوار غاضات الطرف قانعات بأزواجهن ولا ينظرن إلى غير أزواجهن { لَمْ يَطْمِثْهُنَّ } لم يجامعهن ويقال لم يطمثهن لم يجنبهن { إِنسٌ } للإنس إنس { قَبْلَهُمْ } قبل أزواجهن { وَلاَ جَآنٌّ } ولا للجن جن قبل أزواجهن { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ كَأَنَّهُنَّ } في الصفاء { ٱلْيَاقُوتُ } كالياقوت { وَٱلْمَرْجَانُ } كالمرجان في البياض { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ هَلْ جَزَآءُ ٱلإِحْسَانِ إِلاَّ ٱلإِحْسَانُ } يقول هل جزاء من أنعمنا عليه بالتوحيد إلا الجنة { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ وَمِن دُونِهِمَا } من دون البستانين الأولين { جَنَّتَانِ } أخريان فالأوليان أفضل منهما وهاتان دونهما جنة النعيم وجنة المأوى { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ مُدْهَآمَّتَانِ } خضراوان يضرب لونهما إلى السواد لكثرة ريهما { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ فِيهِمَا } في الجنتين { عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ } فوارتان ويقال ممتلئتان بالخير والبركة والرحمة والكرامة والزيادة من الله { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ فِيهِمَا } في الجنتين { فَاكِهَةٌ } ألوان الفاكهة { وَنَخْلٌ } ألوان النخل { وَرُمَّانٌ } ألوان الرمان في الطعم والمنظر { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ فِيهِنَّ } في الجنان الأربع ويقال في الجنان كلها { خَيْرَاتٌ حِسَانٌ } جوار خير لأزواجهن حسان الوجوه ويقال حسان الأعين { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ حُورٌ } بيض { مَّقْصُورَاتٌ } محبوسات على أزواجهن { فِي ٱلْخِيَامِ } في خيام الدر المجوف { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ } لم يجامعهن ويقال لم يجنبهن { إِنسٌ قَبْلَهُمْ } للإنس إنس قبل أزواجهن { وَلاَ جَآنٌّ } ولا للجن جن قبل أزواجهن { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ مُتَّكِئِينَ } جالسين ناعمين { عَلَىٰ رَفْرَفٍ } مجالس ويقال رياض { خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ } طنافس مخملة ملونة { حِسَانٍ } ويقال زرابي حسان ملونة { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } فبأي نعماء ربكما أيها الجن والإنس غير محمد عليه الصلاة والسلام تكذبان تتجاحدان أنها ليست من الله { تَبَارَكَ ٱسْمُ رَبِّكَ } ذو بركة ورحمة ويقال تعالى وتبرأ عن الولد والشريك { ذِي ٱلْجَلاَلِ } ذي العظمة والسلطان { وَٱلإِكْرَامِ } والتجاوز والإحسان إذا قامت القيامة.