{ وَكَذٰلِكَ } كما زينا قولهم وعملهم { زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلاَدِهِمْ } بناتهم { شُرَكَآؤُهُمْ } من الشياطين { لِيُرْدُوهُمْ } ليهلكوهم { وَلِيَلْبِسُواْ } يخلطوا { عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ } دين إبراهيم وإسماعيل { وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ مَا فَعَلُوهُ } يعني التزيين ودفن بناتهم أحياء { فَذَرْهُمْ } اتركهم { وَمَا يَفْتَرُونَ } يكذبون على الله فيقولون إن الله أمرهم بذلك يعني بدفن البنات { وَقَالُواْ هَـٰذِهِ أَنْعَامٌ } يعني البحيرة والسائبة و الوصيلة والحام { وَحَرْثٌ حِجْرٌ } حرام { لاَّ يَطْعَمُهَآ إِلاَّ مَن نَّشَآءُ بِزَعْمِهِمْ } يعنون الرجال دون النساء { وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا } وهي الحام { وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَيْهَا } إذا حملت ولا إذا ركبت وهي البحيرة { ٱفْتِرَآءً عَلَيْهِ } كذباً على الله أنه أمرهم بذلك { سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ } يكذبون على الله { وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـٰذِهِ ٱلأَنْعَامِ } يعني البحيرة والوصيلة { خَالِصَةٌ } حلال { لِّذُكُورِنَا } يعنون الرجال { وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰ أَزْوَاجِنَا } يعنون النساء { وَإِن يَكُن مَّيْتَةً } تلو ميتة أو ماتت بعد ذلك { فَهُمْ فِيهِ } في أكله { شُرَكَآءُ } شرع الرجال والنساء { سَيَجْزِيهِمْ } وهذا وعيد لهم { وَصْفَهُمْ } ويقال ما وصفهم عمرو بن لحي رآه النبي عليه الصلاة و السلام في جهنم يجر قصبه من دبره وكان يعلمهم تحريم الأنعام { إِنَّهُ حِكِيمٌ } أحل لهم الحلال { عَلِيمٌ } بوصفهم الحرام { قَدْ خَسِرَ } قد غبن { ٱلَّذِينَ قَتَلُوۤاْ أَوْلاَدَهُمْ } دفنوا بناتهم أحياء { سَفَهاً } جهلاً { بِغَيْرِ عِلْمٍ } بلا علم نزلت في ربيعة ومضر رؤساء أحياء العرب الذين كانوا يدفنون بناتهم في الجاهلية إلا ما كان من بني كنانة فإنهم لم يفعلوا ذلك { وَحَرَّمُواْ } على النساء { مَا رَزَقَهُمُ ٱللَّهُ } ما أحل الله لهم من الحرث والأنعام { ٱفْتِرَآءً عَلَى ٱللَّهِ } اختلاقاً على الله الكذب { قَدْ ضَلُّواْ } أخطؤوا فيما قالوا { وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ } للهدى والصواب بما وصفوا { وَهُوَ ٱلَّذِيۤ أَنشَأَ } خلق { جَنَّاتٍ } بساتين { مَّعْرُوشَاتٍ } مبسوطات ما لا يقوم على ساق مثل الكروم وغيرها { وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ } غير مبسوطات ما يقوم على ساق مثل الجوز واللوز وغيرهما ويقال معروشات مغروسات { وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ } أي وغير مغروسات { وَٱلنَّخْلَ وَٱلزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ } في الحلاوة والحموضة { وَٱلزَّيْتُونَ } وخلق شجر الزيتون { وَٱلرُّمَّانَ } شجر الرمان { مُتَشَابِهاً } في اللون والمنظر { وَغَيْرَ مُتَشَابِه } مختلف في الطعم { كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ } من ثمر النخل { إِذَآ أَثْمَرَ } انعقد { وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ } يوم كيله وإن قرأت بنصب الحاء يقول يوم يحصد { وَلاَ تُسْرِفُوۤاْ } ولا تنفقوا في معصية الله ولا تمنعوا طاعة الله ويقال ولا تسرفوا لا تحرموا البحيرة والسائبة والوصيلة والحام { إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْمُسْرِفِينَ } المنفقين في معصية الله والمشركين ويقال نزلت هذه الآية في ثابت بن قيس صرم بيديه خمسمائة نخلة وقسمها ولم يترك لأهله شيئاً.