التفاسير

< >
عرض

إِذَا ٱلشَّمْسُ كُوِّرَتْ
١
وَإِذَا ٱلنُّجُومُ ٱنكَدَرَتْ
٢
وَإِذَا ٱلْجِبَالُ سُيِّرَتْ
٣
وَإِذَا ٱلْعِشَارُ عُطِّلَتْ
٤
وَإِذَا ٱلْوُحُوشُ حُشِرَتْ
٥
وَإِذَا ٱلْبِحَارُ سُجِّرَتْ
٦
وَإِذَا ٱلنُّفُوسُ زُوِّجَتْ
٧
وَإِذَا ٱلْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ
٨
بِأَىِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ
٩
وَإِذَا ٱلصُّحُفُ نُشِرَتْ
١٠
وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ كُشِطَتْ
١١
وَإِذَا ٱلْجَحِيمُ سُعِّرَتْ
١٢
وَإِذَا ٱلْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ
١٣
عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّآ أَحْضَرَتْ
١٤
فَلاَ أُقْسِمُ بِٱلْخُنَّسِ
١٥
ٱلْجَوَارِ ٱلْكُنَّسِ
١٦
وَٱللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ
١٧
وَٱلصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ
١٨
إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ
١٩
ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلْعَرْشِ مَكِينٍ
٢٠
مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ
٢١
وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ
٢٢
وَلَقَدْ رَآهُ بِٱلأُفُقِ ٱلْمُبِينِ
٢٣
وَمَا هُوَ عَلَى ٱلْغَيْبِ بِضَنِينٍ
٢٤
وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ
٢٥
فَأيْنَ تَذْهَبُونَ
٢٦
إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ
٢٧
لِمَن شَآءَ مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ
٢٨
وَمَا تَشَآءُونَ إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلْعَالَمِينَ
٢٩
-التكوير

تفسير القرآن

وبإسناده عن ابن عباس في قوله تعالى { إِذَا ٱلشَّمْسُ كُوِّرَتْ } يقول تكور كما تكور العمامة ويرمى بها في حجاب النور ويقال دهورت ويقال ذهب ضوؤها { وَإِذَا ٱلنُّجُومُ ٱنكَدَرَتْ } تساقطت على وجه الأرض { وَإِذَا ٱلْجِبَالُ سُيِّرَتْ } ذهبت عن وجه الأرض { وَإِذَا ٱلْعِشَارُ } النوق الحوامل { عُطِّلَتْ } عطلها أربابها اشتغالاً بأنفسهم { وَإِذَا ٱلْوُحُوشُ حُشِرَتْ } البهائم للقصاص ويقال حشرها موتها { وَإِذَا ٱلْبِحَارُ سُجِّرَتْ } فتحت بعضها في بعض المالح في العذب فصارت بحراً واحداً ويقال صيرت ناراً { وَإِذَا ٱلنُّفُوسُ زُوِّجَتْ } قرنت بالأزواج ويقال قرنت بقرينها المؤمن بحور العين والكافر بالشيطان والصالح بالصالح والفاجر بالفاجر { وَإِذَا ٱلْمَوْءُودَةُ } المقتولة المدفونة { سُئِلَتْ } أي سألت أباها { بِأَىِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ } بأي ذنب قتلتني ويقال وإذا الوائد يعني القاتل سئل بأي ذنب قتلتها { وَإِذَا ٱلصُّحُفُ } ديوان الحسنات والسيئات { نُشِرَتْ } للحساب ويقال تطايرت في الأكف { وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ كُشِطَتْ } نزعت من أماكنها وطويت { وَإِذَا ٱلْجَحِيمُ سُعِّرَتْ } أوقدت للكافرين { وَإِذَا ٱلْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ } قربت للمتقين { عَلِمَتْ نَفْسٌ } علمت كل نفس برة أو فاجرة عند ذلك { مَّآ أَحْضَرَتْ } ما قدمت من خير أو شر { فَلاَ أُقْسِمُ } يقول أقسم { بِٱلْخُنَّسِ } وهي النجوم التي يخنسن بالنهار ويظهرن بالليل { ٱلْجَوَارِ ٱلْكُنَّسِ } ويجرين بالليل إلى المجرة يكنسن بالنهار ثم يرجعن إلى أماكنهن ويغبن وكنوسهن غيبوبتهن وسقوطهن رجوعهن إلى أماكنهن وهي هذه الأنجم الخمسة زهرة وزحل ومريخ ومشتري وعطارد { وَٱللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ } إذا أدبر وذهب { وَٱلصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ } إذا أقبل واستضاء أقسم الله بهذه الأشياء { إِنَّهُ } يعني القرآن { لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ } يقول الله نزل به جبريل على رسول كريم على الله يعني محمداً عليه الصلاة والسلام { ذِي قُوَّةٍ } على أعدائه يعني به جبريل { عِندَ ذِي ٱلْعَرْشِ مَكِينٍ } عند الله له القدر والمنزلة { مُّطَاعٍ } يعني جبريل مطاع { ثَمَّ } في السماء يطيعه الملائكة { أَمِينٍ } على الرسالة إلى أنبيائه { وَمَا صَاحِبُكُمْ } نبيكم محمد يا معشر قريش { بِمَجْنُونٍ } يختنق كما تقولون { وَلَقَدْ رَآهُ } رأى محمد عليه الصلاة والسلام جبريل { بِٱلأُفُقِ ٱلْمُبِينِ } بمطلع الشمس المرتفع { وَمَا هُوَ } يعني محمداً صلى الله عليه وسلم { عَلَى ٱلْغَيْبِ } على الوحي { بِضَنِينٍ } بمتهم ويقال ببخيل إن قرأت بالضاد { وَمَا هُوَ } يعني القرآن { بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ } متمرد لعين واسمه المرمي { فَأيْنَ تَذْهَبُونَ } من عذاب الله يا معشر الكفار وأمره ونهيه ويقال فأين تذهبون من أين تكذبون ويقال فأين تميلون عن القرآن فلا تؤمنون به { إِنْ هُوَ } ما هو يعني القرآن { إِلاَّ ذِكْرٌ } عظة من الله { لِّلْعَالَمِينَ } الجن والإنس { لِمَن شَآءَ مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ } على ما أمره الله من التوحيد وغيره { وَمَا تَشَآءُونَ } من الاستقامة والتوحيد { إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ } لكم ذلك { رَبُّ ٱلْعَالَمِينَ } رب كل ذي روح دب على وجه الأرض من أهل السماء والأرض.