التفاسير

< >
عرض

وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ
١٣
عِندَ سِدْرَةِ ٱلْمُنتَهَىٰ
١٤
عِندَهَا جَنَّةُ ٱلْمَأْوَىٰ
١٥
إِذْ يَغْشَىٰ ٱلسِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ
١٦
مَا زَاغَ ٱلْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ
١٧
لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ ٱلْكُبْرَىٰ
١٨
-النجم

تفسير النسائي

ذكر السدرة المنتهى
553- أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا عبد الرزاق، عن معمرٍ، عن قتادة،
عن أنسٍ، في
"قوله {إِنَّآ أَعْطَيْنَاكَ ٱلْكَوْثَرَ} [الكوثر: 1] أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: هو نهرٌ في الجنة حافتاه قبابٌ من لؤلؤٍ، فقلت: يا جبريل، ما هذا؟ قال: هو الكوثر الذي أعطاكهُ اللهُ (تبارك وتعالى)، ورُفعت لي سدرةُ (المنتهى)، مُنتهاها في السماء السابعة" .
قوله تعالى: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ} [13]
560- أخبرنا محمد بن منصورٍ، قال: حدثنا سفيانُ، عن أبي إسحاق، عن زر بن حُبيشٍ، عن عبد الله، في قوله: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ} إلى قوله: {لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ ٱلْكُبْرَىٰ} [18] قال: رأى جبريل عليه السلامُ قد سد الأُفق، لم يرهُ إلاَّ في هذين المكانين.
561- أخبرنا محمد بن حاتمٍ، قال: حدثنا حبانُ، قال: أخبرنا عبد اللهِ، عن شريكٍ عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن ابن يزيد، عن ابن مسعودٍ، في قوله {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ} [13] قال: أبصر نبيُّ الله (صلى الله عليه وسلم) جبريل على رفرفٍ قد ملأ ما بين السماء والأرض، ولم يُبصر ربهُ (تبارك وتعالى).
562- أخبرنا يحيى بن حكيمٍ، حدثنا يحيى بن سعيدٍ، عن حماد بن سلمة، عن عاصم، عن زرِّ [بن حُبيشٍ]، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ} قال:
"رأيتُ جبريل (عليه السلام) عند السدرةِ له ستُّمائةِ جناحٍ يتناثرُ منها تهاويلُ الدُّرِّ" .
قوله تعالى: {لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ ٱلْكُبْرَىٰ} [18]
563- أخبرنا عمرو بن عليٍّ، قال: حدثنا يحيى، قال: حدثنا سفيانُ [ح] وأخبرنا عمرو بن عليٍّ، قال: حدثنا عبد الرحمن، عن شعبة، عن الأعمشِ، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، في قوله {لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ ٱلْكُبْرَىٰ} قال: رأى رفرفاً.
في حديث عبد الرحمن - "أخْضَرَ، قد سدَّ الأُفق".