354- عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر، عن قتادة، في قوله تعالى: { وَلاَ يَأْبَ ٱلشُّهَدَآءُ إِذَا مَا دُعُواْ }: [الآية: 282]، قال: لا تَأْبَ أَنْ تَشْهَدَ إذا دُعيتَ إلى شهادة.
355- عبد الرزاق، قال معمر: وكان الحسن يقول مثل ذلك ويقول: جَمَعَتُ الأمرين، لا تأب إن كانت عندك شهادة أن تشهد بها، ولا تأب إذا دُعيتَ إلى شهادة.
356- عبد الرزاق قال: حدثنا الثوري، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله تعالى: { وَلاَ يَأْبَ ٱلشُّهَدَآءُ إِذَا مَا دُعُواْ }: [الآية: 282] فقال: إذا كانوا قد شهدوا، قال: وقال جابر الجعفي عن مجاهد: الشاهد بالخيار ما لم يشهد.
357- عبد الرزاق، قال: حدثنا ابن جريج، عن عطاء ومجاهد في قوله تعالى: { وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ }: [الآية: 282]، قال: واجب على الكاتب أن يكتب، { وَلاَ شَهِيدٌ }، قال: إذا كان شهد قبل هذا.
358- عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر، عن قتادة في قوله: { وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ } [الآية: 282]، قال: { وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ } فيكتب ما لم يمل عليه، { وَلاَ شَهِيدٌ } يقول: فيشهد بما لم يشهد عليه.
359- عبد الرزاق، قال: حدثنا ابن جريج، عن عطاء في قوله تعالى: { وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ }: [الآية: 282]، يقول: أن يؤديا ما قِبَلهما.
360- عبد الرزاق، قال: حدثنا ابن عُيَيْنة، عن عمرو، عن عِكْرِمة قال: كان عمر يقرأ: { وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ }.
362- عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه في قوله تعالى: { وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ }: [الآية: 282]، إذا دُعِيَ الرجل فقال: لي حاجة.