التفاسير

< >
عرض

ٱقْتَرَبَتِ ٱلسَّاعَةُ وَٱنشَقَّ ٱلْقَمَرُ
١
وَإِن يَرَوْاْ آيَةً يُعْرِضُواْ وَيَقُولُواْ سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ
٢
-القمر

تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور

3056- حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن الكلبي، في قوله تعالى: {وَٱنشَقَّ ٱلْقَمَرُ}: [الآية: 1]، قال: كان ابن مسعود يقول: انشقَّ القمر حتى رأيت حراء بين شقّتيه.
3057- حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة عن أنس قال: سَأَلَ أهْلُ مكة النبي صلى الله عليه وسلم آيةٌ، فَانْشَقَّ الْقَمَرُ بمكة مرتين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: {ٱقْتَرَبَتِ ٱلسَّاعَةُ وَٱنشَقَّ ٱلْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْاْ آيَةً يُعْرِضُواْ وَيَقُولُواْ سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ}: [الآيات: 1-2]، يقول: أيْ ذاهِبٌ.
3058- حدثنا عبد الرزاق، عن إسرائيل، عن سماك بن حَرْبٍ، عن إبراهيم، عن الأسْوَدِ، عن عبد الله بن مَسْعُودٍ، في قوله: {وَٱنشَقَّ ٱلْقَمَرُ}: [الآية: 1]،، قال: انشقَّ القَمَرُ حتى رأيت الجبل بين فُرْجَتَي القمر.
3059- حدثنا عبد الرزاق، عن ابن عُيَيْنَة، ومحمد بن مسلم، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن أبي معمر، عن عبد الله بن معسود قال: رأيت القمر مُنْشَقّاً شِقَّتَيْنِ مرتين بمكة قبل مخرج النبي صلى الله عليه وسلم: شقّة على أبي قبيس، وشقّة عَلَى السويداء. فقالوا: سُحِرَ القمر فنزلت: {ٱقْتَرَبَتِ ٱلسَّاعَةُ وَٱنشَقَّ ٱلْقَمَرُ}: [الآية: 1] يقول: كما رأيتم القمر منشقاً، فإن الذي أخبرتكم عن اقتراب الساعة حَقٌّ.