التفاسير

< >
عرض

وَتَرَى ٱلْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي ٱلأَصْفَادِ
٤٩
-إبراهيم

محاسن التأويل

{ وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ } جمع ( مقرَّن ) وهو من جمع في قَرَن ( بفتحتين ) الوثاق الذي يربط به. أي: قرن بعضهم مع بعض حسب اقترانهم في الجرائم والفساد. فيجمع بين النظراء والأشكال منهم، كل صنف إلى صنف. كما قال تعالى: { { احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ } [الصافات: 22]. وقال: { { وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ } [التكوير: 7]، أو: قرنوا مع الشياطين، لقوله تعالى: { { لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ } [مريم: 68]، أو قرنت أيدهم وأرجلهم إلى رقابهم بالأغلال. وقوله تعالى: { فِي الأصْفَادِ } أي: القيود أو الأغلال، جمع صَفَد ( بفتحتين ) بمعنى القيد أو الغل. والقيد هو الذي يوضع في الرجل. والغُل ( بالضم ) ما في اليد والعنق وما يضم به اليد والرجل إلى العنق. والجار متعلق بـ: { مُقَرَّنينَ } أو حال من ضميره أي: مصفدين.