{ وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا } أي: قبائح أعمالهم، أو عقوبات أعمالهم السيئات: { وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون } يعني الجزاء: { وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا } أي: نترككم في العذاب ترك ما يُنسى، كما تركتم التأهب له. فـ: { نَنْسَاكُمْ } استعارة أو مجاز مرسل: { وَمَأْوَاكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ ذَلِكُم بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا } أي: خدعتكم حتى آثرتموها على الآخرة وزعمتم أن لا حياة سواها: { فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا } أي: من النار: { وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ } أي: ولا يطلب منهم أن يعتبوا ربهم أي: يرضوه، من الإعتاب، وهو إزالة العتب. كناية عن الإرضاء، أو: لا هم يردون إلى الدنيا ليتوبوا ويراجعوا الإنابة، فما بعد الموت مستعتب.