مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تفسير القرآن/ الفيروز آبادي (ت817 هـ)
بحر العلوم/ السمرقندي (ت 375 هـ)
النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ)
معالم التنزيل/ البغوي (ت 516 هـ)
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز/ ابن عطية (ت 546 هـ)
زاد المسير في علم التفسير/ ابن الجوزي (ت 597 هـ)
تفسير القرآن/ ابن عبد السلام (ت 660 هـ)
مدارك التنزيل وحقائق التأويل/ النسفي (ت 710 هـ)
لباب التأويل في معاني التنزيل/ الخازن (ت 725 هـ)
البحر المحيط/ ابو حيان (ت 754 هـ)
التفسير/ ابن عرفة (ت 803 هـ)
غرائب القرآن و رغائب الفرقان/القمي النيسابوري (ت 728 هـ)
الجواهر الحسان في تفسير القرآن/ الثعالبي (ت 875 هـ)
اللباب في علوم الكتاب/ ابن عادل (ت 880 هـ)
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور/ البقاعي (ت 885 هـ)
الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ)
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود (ت 951 هـ)
مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ)
الكشف والبيان / الثعلبي (ت 427 هـ)
تفسير مجاهد / مجاهد بن جبر المخزومي (ت 104 هـ)
الدر المصون/السمين الحلبي (ت 756 هـ)
التسهيل لعلوم التنزيل / ابن جزي الغرناطي (ت 741 هـ)
التفسير الكبير / للإمام الطبراني (ت 360 هـ)
تأويلات أهل السنة/ الماتريدي (ت 333هـ)
حاشية الصاوي / تفسير الجلالين (ت1241هـ)
تفسير سفيان الثوري/ عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي (ت161هـ)
تفسير النسائي/ النسائي (ت 303 هـ)
تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور /همام الصنعاني (ت 211 هـ)
محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ)
تفسير المنار / محمد رشيد بن علي رضا (ت 1354هـ)
تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ)
كتاب نزهة القلوب/ أبى بكر السجستاني (ت 330هـ)
عرض
وَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَأَخَذَتِ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ
٩٤
كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَآ أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ
٩٥
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ
٩٦
إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَٱتَّبَعُوۤاْ أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَآ أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ
٩٧
يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ ٱلنَّارَ وَبِئْسَ ٱلْوِرْدُ ٱلْمَوْرُودُ
٩٨
وَأُتْبِعُواْ فِي هَـٰذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ بِئْسَ ٱلرِّفْدُ ٱلْمَرْفُودُ
٩٩
ذَلِكَ مِنْ أَنْبَآءِ ٱلْقُرَىٰ نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَآئِمٌ وَحَصِيدٌ
١٠٠
وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَـٰكِن ظَلَمُوۤاْ أَنفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ ٱلَّتِي يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مِن شَيْءٍ لَّمَّا جَآءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ
١٠١
-هود
أضف للمقارنة
بحر العلوم
قوله تعالى: { وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا } يعني عذابنا. وذلك أنه أصابهم حر شديد فخرجوا إلى غيضة لهم فدخلوا فيها فظهرت لهم سحابة كهيئة الظلة فأحرقت الأشجار وصاح جبريل صيحة فماتوا كلهم. كما قال في آية أُخرى
{
{ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ ٱلظُّلَّةِ }
[الشعراء: 189] وذلك قوله تعالى { وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا } يعني عذابنا { نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَأَخَذَتِ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ } يعني صيحة جبريل { فَأَصْبَحُواْ فِى دِيَارِهِمْ جَـٰثِمِينَ } يعني صاروا في مواضعهم ميتين لا يتحركون. قوله تعالى: { كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا } يعني كأن لم يعمروا فيها { أَلاَ بُعْدًا لّمَدْيَنَ } يعني بعداً من رحمة الله تعالى { كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ } من رحمته. وروى أبو صالح عن إبن عباس قال: لم تعذب أمتان بعذاب واحد إلا قوم شعيب وصالح. صاح بهم جبريل فأهلكهم. قوله تعالى: { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِـئَايَـٰتِنَا } التسع { وَسُلْطَـٰنٍ مُّبِينٍ } يعني حجة بينة { إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ } يعني قومه { فَٱتَّبَعُواْ أَمْرَ فِرْعَوْنَ } يعني أطاعوا قول فرعون حين قال:
{
{ مَآ أُرِيكُمْ إِلاَّ مَآ أَرَىٰ }
[غافر: 29] فأطاعوه في ذلك. وحين قال لهم
{
{ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرِى }
[القصص: 38]، فأطاعوه وتركوا موسى. قال الله تعالى { وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ } يقول ما قول فرعون بصواب. قوله تعالى: { يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ } يقول يتقدم أمام قومه يوم القيامة وهم خلفه كما كانوا يتبعونه في الدنيا ويقودهم إلي النار { فَأَوْرَدَهُمُ ٱلنَّارَ } يقول أدخلهم النار { وَبِئْسَ ٱلْوِرْدُ ٱلْمَوْرُودُ } يقول بئس المدخل المدخول. يعني بئس المصير الذي صاروا إليه قوله تعالى: { وَأُتْبِعُواْ فِى هَـٰذِهِ لَعْنَةً } يعني جعل عليهم اللعنة في الدنيا وهو الغرق { وَيَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ } لعنة أُخرى وهي النار { بِئْسَ ٱلرّفْدُ ٱلْمَرْفُودُ } يعني اللعنة على أثر اللعنة. ومعناه بئس الغرق وزفرة النار ترادفت عليهم اللعنتان. لعنة الدنيا الغرق، ولعنة الآخرة النار. وقال القتبي: بئس الرفد المرفود يعني: بئس العطاء المعطى. يقال رفدته أي أعطيته وقال الزجاج: كل شيء جعلته عوناً لشيء وأسندت به شيئاً فقد رفدته. وقال قتادة في قوله "يَقْدُمَ قَوْمَهُ" يعني يمضي بين أيديهم حتى يهجم بهم على النار وفي قوله "بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ" قال لعنة في الدنيا وزيدوا بها اللعنة في الآخرة. قوله تعالى: { ذٰلِكَ مِنْ أَنْبَاء ٱلْقُرَىٰ } يعني هذا الذي وصفت لك وقصصت عليك من أخبار الأمم والقرون الماضية { نَقُصُّهُ عَلَيْكَ } يعني ينزل جبريل ليقرأ عليك، ليكون فيها دلالة نبوتك { مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيدٌ } يعني من تلك القرى قائم ومنها ما هو حصيد والقائم يعني الظاهر ينظر إليه الناظر. (والحصيد الذي قد أبيد) وحصد يعني خرب وهلك أصحابه. ويقال القائم على بنيانه والحصيد ما خرب. وقال قتادة: منها قائم يعني خاوية على عروشها وحصيد يعني مستأصلة. وقال الضحاك منها قائم يعني مدينة عاد هلكوا وبقيت مساكنهم. وحصيد يعني مدائن قوم لوط حصدت أي قلعت من الأرض السفلى ثم قال تعالى { وَمَا ظَلَمْنَـٰهُمْ } يعني لم نعذبهم بغير ذنب { وَلَـٰكِن ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ } يعني أضروا بأنفسهم حيث أكلوا رزق الله، وعبدوا غيره وكذبوا رسله { فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ } يعني ما نفعتهم عبادة آلهتهم { ٱلَّتِى يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مِن شَىْء } إنما سماهم آلهة على وجه المجاز يعني آلهتهم بزعمهم ولم يكونوا آلهة في الحقيقة. ومعناه لم تقدر أصنامهم أن تمنعهم من عذاب الله من شيء { لَّمَّا جَاء أَمْرُ رَبّكَ } يعني حين جاء عذاب ربك. وقال القتبي: إذا رأيت لِلَمَّا جواباً فهو بمعنى حين كقوله تعالى
{
{ فَلَمَّآ ءَاسَفُونَا ٱنتَقَمْنَا مِنْهُمْ }
[الزخرف: 55] يعني حين أغضبونا وكقوله { لَّمَّا جَاء أَمْرُ رَبّكَ } يعني حين جاء أمر ربك. يعني عذاب ربك { وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ } يعني: غير تخسير كقوله
{ تَبَّتْ يَدَآ أَبِى لَهَبٍ }
[المسد: 1] أي خسرت.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة