التفاسير

< >
عرض

وَقَالُواْ مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا ٱلدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَآ إِلاَّ ٱلدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ
٢٤
وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتُنَا بَيِّنَاتٍ مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ ٱئْتُواْ بِآبَآئِنَآ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
٢٥
قُلِ ٱللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ
٢٦
وَلِلَّهِ مُلْكُ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ ٱلسَّاَعةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ ٱلْمُبْطِلُونَ
٢٧
-الجاثية

بحر العلوم

قوله تعالى: { وَقَالُواْ مَا هِىَ إِلاَّ حَيَاتُنَا ٱلدُّنْيَا } يعني آجالنا تنقضي نموت ويحيي آخرون، يعني نموت نحن ويحيا أولادنا، ويقال يموت قوم ويحيا آخرون، ووجه آخر: { نَمُوتُ وَنَحْيَا } يعني نحيا ونموت لأن الواو للجمع لا للتأخير، ووجه آخر: نموت ونحيا أي كنا أمواتاً في أصل الخلقة، ثم نحيا، ثم يهلكنا الدهر فذلك قوله { وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ ٱلدَّهْرُ } يعني لا يميتنا إلا مضي الأيام وطول العمر، قال الله تعالى { وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ } يعني يقولون قولاً بغير حجة، ويتكلمون بالجهل { إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ } يعني ما هم إلا جاهلون قوله تعالى { وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ءايَـٰتُنَا بَيّنَاتٍ } يعني تعرض عليهم آيات القرآن واضحات، بين فيه الحلال والحرام { مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ } أي لم تكن حجتهم وجوابهم { إِلاَّ أَن قَالُواْ ٱئْتُواْ بِآبَآئِنَآ } يعني أحيوا لنا آباءنا { إِن كُنتُمْ صَـٰدِقِينَ } بأنا نبعث { قُلِ ٱللَّهُ يُحْيِيكُمْ } يخلقكم من النطفة { ثُمَّ يُمِيتُكُمْ } عند انقضاء آجالكم { ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَـٰمَةِ } يعني يوم القيامة يجمع أولكم وآخركم { لاَ رَيْبَ فِيهِ } لا شك فيه عند المؤمنين، ويقال: لا ينبغي أن يشك فيه { وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } يعني البعث بعد الموت قوله عز وجل { وَللَّهِ مُلْكُ ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَٱلأَرْضِ } يعني خزائن السموات والأرض، ويقال له نفاذ الأمر في السماوات والأرض { وَيَوْمَ تَقُومُ ٱلسَّاَعةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ ٱلْمُبْطِلُونَ } يعني يخسر المكذبون بالبعث، وهم أهل الباطل والكذب، ثم قال: { { وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } [الأعراف: 187].