التفاسير

< >
عرض

وَسْئَلْهُمْ عَنِ ٱلْقَرْيَةِ ٱلَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ ٱلْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي ٱلسَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ
١٦٣
وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً ٱللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
١٦٤
فَلَماَّ نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا ٱلَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ ٱلسُوۤءِ وَأَخَذْنَا ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ
١٦٥
فَلَماَّ عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ
١٦٦
وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوۤءَ ٱلْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ ٱلْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ
١٦٧
وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي ٱلأَرْضِ أُمَماً مِّنْهُمُ ٱلصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذٰلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِٱلْحَسَنَاتِ وَٱلسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ
١٦٨
فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ ٱلْكِتَٰبَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَـٰذَا ٱلأَدْنَىٰ وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِّيثَٰقُ ٱلْكِتَٰبِ أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ وَٱلدَّارُ ٱلآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ
١٦٩
وَٱلَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِٱلْكِتَابِ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُصْلِحِينَ
١٧٠
-الأعراف

بحر العلوم

قوله تعالى: { وَسْئَلْهُمْ عَنِ ٱلْقَرْيَةِ ٱلَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ ٱلْبَحْرِ } واسمها أيلة. وذلك أن اليهود قالوا نحن من أبناء إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - فلا يعذبنا الله تعالى إلا مقدار عبادة العجل. فقال الله تعالى واسألهم عن القرية يعني أهل القرية التي كانت حاضرة البحر كيف عذبهم الله تعالى بذنوبهم. ثم أخبر عن ذنوبهم فقال تعالى: { إِذْ يَعْدُونَ فِي ٱلسَّبْتِ } يعني أنهم استحلوا الصيد في يوم السبت، ويقال: يعتدون في يوم السبت، وأصل الاعتداء هو الظلم، يقال عدوت على فلان إذا ظلمته واعتديت عليه. ثم قال: { إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا } يعني يوم استراحتهم شوارع في الماء. وهو جمع الشارع { وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ } يعني إذا لم يكن يوم السبت ويوم الراحة لا تأتيهم وإنما تم الكلام عند قوله تأتيهم ثم ابتدأ فقال { كَذٰلِكَ نَبْلُوهُم } يعني: هكذا نختبرهم. وقال بعضهم إِنَّمَا يتم الكلام عند قوله: ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك يعني لا تأتيهم كما تأتيهم يوم السبت لأن في يوم السبت تأتيهم الحيتان شارعات من أسفل الماء إلى أعلاه وفي سائر الأيام يأتيهم القليل ولا يأتيهم كما يأتيهم في يوم السبت ثم ابتداء الكلام فقال { كَذٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } يعني نختبرهم بما كانوا يعصون الله تعالى ثم قال عز وجل: { وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مّنْهُمْ } أي: عصبة وجماعة منهم. وهي الظلمة، للأمة الواعظة { لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ٱللَّهُ مُهْلِكُهُمْ } لأن الواعظة نهوهم عن أخذ الحيتان وخوفوهم. فرد عليهم الظلمة لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ٱللَّهُ مُهْلِكُهُمْ { أَوْ مُعَذّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيدًا قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبّكُمْ }. قرأ عاصم في إحدى الروايتين مَعْذِرةً بالنصب. يعني: نعتذر إلى ربكم معذرة. وقرأ الباقون مَعْذِرَةٌ بالضم يعني هي معذرة، يعني لا ندع الأمر بالمعروف حتى نكون معذورين عند الله تعالى { وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } يعني لعلهم ينتهون { فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ } يعني تركوا ما وعظوا به { أَنجَيْنَا } من العذاب { ٱلَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ ٱلسُّوءِ وَأَخَذْنَا ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ } يعني عذبنا الذين تركوا أمر الله { بِعَذَابٍ بَئِيسٍ } يعني شديد { بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ } يعني يعصون ويتركون أمر الله تعالى. وقال ابن عباس رضي الله عنهما: كان القوم ثلاثة فرق. فرقة كانوا يصطادون وفرقة كانوا ينهون وفرقة لم ينهوا ولم يستحلوا وقالوا للواعظة: لم تعظون قوماً الله مهلكهم. وروى أبو بكر الهذلي عن عكرمة قال: أتيت ابن عباس وهو يقرأ في المصحف ويبكي فدنوت منه حتى أخذت بلوحي المصحف وقلت ما يبكيك؟ قال تبكيني هذه السورة وهو يقرأ سورة الأعراف. وقال هل تعرف أيلة؟ قلت نعم. قال إن الله تعالى أسكنها حياً من اليهود وابتلاهم بحيتان حرمها عليهم يوم السبت وأحلها لهم في سائر الأيام، فإذا كان يوم السبت خرجت إليهم الحيتان، فإذا ذهب السبت غابت في البحر حتى يغوص لها الطالبون، وإن القوم اجتمعوا واختلفوا فيها، فقال فريق منهم: إنما حرمت عليكم يوم السبت أن تأكلوها، فصيدوها يوم السبت وكلوها في سائر الأيام. وقال الآخرون بل حرم عليكم أن تصيدوها أو تنفروها أو تؤذوها، وكانوا ثلاث فرق، فرقة على أَيْمانهم وفرقة على شمائلهم وفرقة على وسطهم، فقالت الفرقة اليمنى فجعلت تنهاهم في يوم السبت وجعلت تقول الله يحذركم بأس الله، وأما الفرقة اليسرى فأمسكت أيديها وكفت ألسنتها، وأما الوسطى فوثبت على السمك تأخذه، وجعلت الفرقة الأخرى التي كفت أيديها وألسنتها ولم تتكلم تقول: لم تعظون قوماً الله مهلكهم أو معذبهم عذاباً شديداً. فقال الذين ينهون معذرة إلى ربكم ولعلكم تتقون فدخل الذين أصابوا السمك إلى المدينة وأبى الآخرون أن يدخلوا معهم، فغدا هؤلاء الذين أبوا أن يدخلوا المدينة فجعلوا ينادون من فيها فلم يجبهم أحد فقالوا لعل الله خسف بهم أو رموا من السماء بحجارة. فارفعوا رجلاً ينظر، فجعلوا رجلاً على سلم فأشرف عليهم فإذا هم قردة تتعادى ولها أذناب قد غير الله تعالى صورهم بصنيعهم فصاح إلى القوم فإذا هم قد صاروا قردة، فكسروا الباب ودخلوا منازلهم فجعلوا لا يعرفون أنسابهم ويقولون لهم ألم ننهكم عن معصية الله تعالى ونوصيكم؟ فيشيرون برؤوسهم بلى. ودموعهم تسيل على خدودهم فأخبر الله تعالى (أنه أنجى الذين ينهون عن السوء وأخذ الذين ظلموا) قوله { أَنجَيْنَا ٱلَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ ٱلسُّوء وَأَخَذْنَا ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ }. ولا يدرى ما صنع بالذين لم ينهوا ولم يأخذوا. وقال عكرمة: بل أهلكهم الله لأنه أنجى الذين ينهون عن السوء وأهلك الفريقين الآخرين فوهب له ابن عباس بردة بهذا الكلام. وروي في رواية أخرى أنهم كانوا يأخذون الحظائر والحياض بجنب البحر ويسيلون الماء فيها يوم السبت من البحر حتى يدخل فيها السمك (ويأخذونه في يوم الأحد فقالوا: إنا نأخذه في يوم الأحد فلما لم يعذبوا استحلوا الأخذ في يوم السبت) من البحر، وقالوا إنما حرم الله على أبنائنا ولم يحرم علينا، فنهاهم الصلحاء فلم يمتنعوا فضربوا حائطاً بينهم وصارت الواعظة في ناحية والذين استحلوا في ناحية والحائط بين الفريقين، فأصبحوا في يوم من الأيام ولم يفتح الباب الذي بينهما فارتقى واحد منهم الحائط فإذا القوم قد مسخوا إلى قردة، وقال بعضهم كان القوم أربعة أصناف، صنف يأخذون وصنف يرضون وصنف ينهون وصنف يسكتون. فنجا صنفان وهلك صنفان، قال بعضهم كانوا صنفين: صنف يأخذون وصنف ينهون. وروى قتادة عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال كانوا ثلاث فرق فهلك الثاني ونجا الثالث والله أعلم ما فعل بالفرقة الثالثة. قرأ نافع بعذاب بِيْس بكسر الباء وسكون الياء بلا همز وقرأ عاصم في رواية أبي بكر بعذاب بَيْأَس بفتح الباء وسكون الياء وفتح الهمزة. وقرأ الباقون بعذاب بئيس بنصب الباء وكسر الياء والهمزة وسكون الياء وهي اللغة المعروفة. والأولى لغة لبعض العرب. ثم قال: { فَلَمَّا عَتَوْاْ عَمَّا نُهُواْ عَنْهُ } يعني تركوا ما وعظوا به { قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَـٰسِئِينَ } يعني صاغرين مبعدين عن رحمة الله. قوله تعالى: { وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ } يعني: أعلم ربك ويقال: قال ربكم، وكل شيء في القرآن تأذن فهو إعلام، ومعناه قال { لَيَبْعَثَنَّ } أي ليسلطن { عَلَيْهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَـٰمَةِ } أي: على بني إسرائيل والذين لا يؤمنون بمحمد - صلى الله عليه وسلم - { مَن يَسُومُهُمْ سُوء ٱلْعَذَابِ } يعني يعذبهم بالجزية والقتل { إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ ٱلْعِقَابِ } إذا عاقب من أصر على كفره { وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ } لمن تاب من الشرك { رَّحِيمٌ } بعد ذلك، ثم قال { وَقَطَّعْنَـٰهُمُ } أي: فرقناهم { فِي ٱلأَرْضِ أُمَمًا } أي: فرقاً { مِّنْهُمُ ٱلصَّـٰلِحُونَ } أي المؤمنون وهم مؤمنو أهل الكتاب. ويقال هم الذين وراء رمل عالج { وَمِنْهُمْ دُونَ ذٰلِكَ } وهم الكفار منهم { وَبَلَوْنَـٰهُمْ بِٱلْحَسَنَـٰتِ وَٱلسَّيِّئَاتِ } يعني اختبرناهم بالخصب والجدوبة { لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ } من الكفر إلى الإيمان ثم قال { فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ } يعني بعد بني إسرائيل خلف السوء { وَرِثُواْ ٱلْكِتَـٰبَ } يعني التوراة { يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَـٰذَا ٱلأَدْنَىٰ } يقول: يستحلون أخذ الحرام من هذه الدنيا وهو الرشوة في الحكم { وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا } قال مجاهد يعني: يأخذون ما يجدون حلالاً أو حراماً ويتمنون المغفرة { وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ } أي: وإن يجدوا مثله من العرض يأخذوه ويقال: معناه: إنهم يصرون على الذنوب وأكل الحرام فإذا أخذوا أول النهار يعودون إليه في آخر النهار ولا يتوبون عنه ويقال يطلبون بعلمها الدنيا ويقال يأخذون عرض هذا الأدنى ويقولون سيغفر لنا هذه المرة وإن يأتهم عرض مثله يأخذوه. ويقولن مثل ذلك: أي سيغفر لنا لأنا لا نشرك بالله شيئاً. وقال سعيد بن جبير: يأخذون عرض هذا الأدنى. يقول يعملون بالذنوب ويقولون سيغفر لنا. ما عملنا بالليل كفر عنا بالنهار وما عملنا بالنهار كفر عنا بالليل. وإن يأتهم عرض مثله يأخذوه يعني الذنوب. قال الله تعالى: { أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَاقُ ٱلْكِتَـٰبِ } يعني ألم يؤخذ عليهم ميثاقهم في التوراة { أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْحَقَّ } أي إلا الصدق { وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ } أي قرءوا ما فيه: { وَٱلدَّارُ ٱلآخِرَةُ خَيْرٌ لّلَّذِينَ يَتَّقُونَ } أي: يتقون الشرك ويحلون حلاله ويحرمون حرامه { أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } أن الآخرة خير من الدنيا ويقال أفلا يعقلون ما يدرسون من الكتاب ويقال: أفلا يعقلون أن الإصرار على الذنوب ليس من علامة المغفورين. قرأ نافع وابن عامر وعاصم في رواية حفص أَفَلا تَعْقِلُونَ بالتاء على وجه المخاطبة. وقرأ الباقون بالياء على وجه المغايبة. قوله تعالى: { وَٱلَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِٱلْكِتَـٰبِ } يعني يعملون بالتوراة ولا يغيرونها عن مواضعها { وَأَقَامُواْ ٱلصَّلاَةَ } يعني أتموا الصلاة المفروضة { إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُصْلِحِينَ } يعني عمل الموحدين وهم الذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة. قرأ عاصم في رواية أبي بكر يُمسكون بالتخفيف. وقرأ الباقون يُمَسِّكُون بالتشديد على معنى المبالغة.