التفاسير

< >
عرض

يَوْمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِ وَنَحْشُرُ ٱلْمُجْرِمِينَ يَوْمِئِذٍ زُرْقاً
١٠٢
يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْراً
١٠٣
نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ يَوْماً
١٠٤
-طه

النكت والعيون

قوله عز وجل: { وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئَذٍ زُرْقاً } فيه ستة أقاويل:
أحدها: عُمياً، قاله الفراء.
الثاني: عطاشاً قد أزرقت عيونهم من شدة العطش، قاله الأزهري.
الثالث: تشويه خَلْقِهم بزرقة عيونهم وسواد وجوههم.
الرابع: أنه الطمع الكاذب إذ تعقبته الخيبة، وهو نوع من العذاب.
الخامس: أن المراد بالزرقة شخوص البصر من شدة الخوف، قال الشاعر:

لقد زرقت عيناك يا بن مكعبر كما كل ضبي مِن اللؤم أزرق

قوله عز وجل: { يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ } أي يتسارُّون بينهم، من قوله تعالى: { { وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا } [الإسراء: 110] أي لا تُسرّ بها.
{ إن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْراً } العشر على طريق التقليل دون التحديد وفيه وجهان:
أحدهما: إن لبثتم في الدنيا إلا عشراً، لما شاهدوا من سرعة القيامة، قاله الحسن.
الثاني: إن لبثتم في قبوركم إلاّ عشراً لما ساواه من سرعة الجزاء.
قوله تعالى: { نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ } يحتمل وجهين:
أحدهما: نحن أعلم بما يقولونه مما يتخافتون به بينهم.
الثاني: نحن أعلم بما يجري بينهم من القول في مدد ما لبثوا.
{ إذ يقول أمثلهم طريقةً } فيه وجهان:
أحدهما: أوفرهم عقلاً.
الثاني: أكبرهم سداداً.
{ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ يَوْماً } لأنه كان عنده أقصر زماناً وأقل لبثاً، ثم فيه وجهان:
أحدهما: لبثهم في الدنيا.
الثاني: لبثهم في القبور.