قوله عز وجل: { ومَن نعمِّره ننكِّسهُ في الخَلْق } في قوله { نعمره } قولان:
أحدهما: بلوغ ثمانين سنة، قاله سفيان.
الثاني: هو الهرم، قاله قتادة.
وفي قوله تعالى { ننكِّسْه } تأويلان:
أحدهما: نردُّه في الضعف إلى حال الضعف فلا يعلم شيئاً، قاله يحيى بن
سلام.
الثاني: نغير سمعه وبصره وقوته، قاله قتادة.
و{ في الخلق } وجهان:
أحدهما: جميع الخلق ويكون معناه: ومن عمرناه من الخلق نكسناه في
الخلق.
والوجه الثاني: أنه عنى خلقه، ويكون معنى الكلام: من أطلنا عمره نكسنا
خلقه، فصار مكان القوة الضعف، ومكان الشباب الهرم، ومكان الزيادة النقصان.
{ أفلا تعقلون } أن من فعل هذا بكم قادر على بعثكم.
قوله عز وجل: { وما علّمْناه الشِّعر وما ينبغي له } يحتمل وجهين:
أحدهما: أي ليس الذي علمناه من القرآن شعراً.
الثاني: أي لم نعلم رسولنا أن يقول الشعر.
{ وما ينبغي له } يحتمل وجهين:
أحدهما: وما ينبغي له أن يقول شعراً.
الثاني: وما ينبغي لنا أن نعلمه شعراً.
{ إنْ هو لا ذكر وقرآن مُبين } يحتمل وجهين:
أحدهما: إنْ علّمناه إلا ذكراً وقرآناً مبيناً.
الثاني: إنْ هذا الذي يتلوه عليكم إلا ذكر وقرآن مبين.
قوله عز وجل: { لينذر من كان حَيّاً } فيه قولان:
أحدهما: لتنذر يا محمد من كان حياً، وهذا تأويل من قرأ بالتاء.
الثاني: لينذر القرآن من كان حياً، وهو تأويل من قرأ بالياء.
وفي { مَن كان حَيّاً } ها هنا أربعة تأويلات:
أحدها: من كان غافلاً، قاله الضحاك.
الثاني: من كان حي القلب حي البصر، قاله قتادة.
الثالث: من كان مؤمناً، قاله يحيى بن سلام.
الرابع: من كان مهتدياً، قاله السدي.
{ ويحِقَّ القَوْل على الكافرين } معناه: ويجب العذاب على الكافرين.