التفاسير

< >
عرض

صۤ وَٱلْقُرْآنِ ذِي ٱلذِّكْرِ
١
بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ
٢
كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَواْ وَّلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ
٣

النكت والعيون

قوله عز وجل: { ص } فيه تسعة تأويلات:
أحدها: أنه فواتح الله تعالى بها القرآن، قاله مجاهد.
الثاني: أنه اسم من أسماء القرآن، قاله قتادة.
الثالث: أنه اسم من أسماء الله تعالى أقسم به، قاله ابن عباس.
الرابع: أنه حرف هجاء من أسماء الله تعالى، قاله السدي.
الخامس: أنه بمعنى صدق الله، قاله الضحاك.
السادس: أنه من المصادة وهي المعارضة ومعناه عارض القرآن لعلمك، قاله الحسن.
السابع: أنه من المصادة وهي الاتباع ومعناه اتبع القرآن بعلمك، قاله سفيان.
{ والقرآن ذي الذكر } فيه أربعة تأويلات:
أحدها: ذي الشرف، قاله ابن عباس وسعيد بن جبير والسدي.
الثاني: بالبيان، قاله قتادة.
الثالث: بالتذكير، قاله الضحاك.
الرابع: ذكر ما قبله من الكتب، حكاه ابن قتيبة. قال قتادة: ها هنا وقع القسم.
واختلف أهل التأويل في جوابه على قولين:
أحدهما: أن جواب القسم محذوف وحذفه أفخم له لأن النفس تذهب فيه كل مذهب. ومن قال بحذفه اختلفوا فيه على قولين:
أحدهما: أن تقدير المحذوف منه لقد جاء الحق.
الثاني: تقديره ما الأمر كما قالوا.
والقول الثاني: من الأصل أن جواب القسم مظهر، ومن قال بإظهاره اختلفوا فيه على قولين:
أحدهما: قوله تعالى { كم أهلكنا من قبلهم من قرن } قاله الفراء.
الثاني: من قوله تعالى { إن ذلك لحق تخاصم أهل النار } وهو قول مقاتل.
أحدها: يعني في حمية وفراق، قاله قتادة.
الثاني: في تعزز واختلاف، قاله السدي.
الثالث: في أنفة وعداوة.
ويحتمل رابعاً: في امتناع ومباعدة.
{ كم أهلكنا مِن قَبْلِهم } يعني قبل كفار هذه الأمة.
{ من قرن } فيه قولان:
أحدهما: يعني من أمة، قاله أبو مالك.
الثاني: أن القرن زمان مقدور وفيه سبعة أقاويل:
أحدها: أنه عشرون سنة، قاله الحسن.
الثاني: أربعون سنة، قاله إبراهيم.
الثالث: ستون سنة، رواه أبو عبيدة الناجي.
الرابع: سبعون سنة، قاله قتادة.
الخامس: ثمانون سنة، قاله الكلبي.
السادس: مائة سنة، رواه عبد الله بن بشر عن النبي صلى الله عليه وسلم.
السابع: عشرون ومائة سنة، قاله زرارة بن أوفى.
قوله عز وجل: { فنادوا ولات حين مناص } يحتمل وجهين:
أحدهما: استغاثوا.
الثاني: دعوا. ولات حين مناص التاء من لات مفصولة من الحاء وهي كذلك في المصحف، ومن وصلها بالحاء فقد أخطأ. وفيها وجهان:
أحدها: أنها بمعنى لا وهو قول أبي عبيدة.
الثاني: أنها بمعنى ليس ولا تعمل إلا في الحين خاصة، قال الشاعر:

تذكر حب ليلى لات حيناً وأضحى الشيب قد قطع القرينا

وفي تأويل قوله تعالى { ولات حين مناص } خمسة أوجه:
أحدها: وليس حين ملجأ، قاله زيد بن أسلم.
الثاني: وليس حين مَغاث، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس، ومنه قول علي رضي الله عنه في رجز له:

لأصبحنّ العاصي بن العاصي سبعين ألفاً عاقِدي النواصي

قد جنبوا الخيل على الدلاصِ آساد غيل حين لا مناص

الثالث: وليس حين زوال، وراه أبو قابوس عن ابن عباس، ومنه قول الشاعر:

فهم خشوع لدية لا مناص لهم يضمهم مجلس يشفي من الصيد

الرابع: وليس حين فرار، قاله عكرمة والضحاك وقتادة قال الفراء مصدر من ناص ينوص. والنوص بالنون التأخر، والبوص بالباء التقدم وأنشد قول امريء القيس:

أمِن ذكر ليلى إن نأتك تنوص فتقصر عنها خطوة وتبوص

فجمع في هذا البيت بين البوص والنوص فهو بالنون التأخر وبالباء التقدم.
الخامس: أن النوص بالنون التقدم، والبوص بالباء التأخر، وهو من الأضداد، وكانوا إذا أحسوا في الحرب بفشل قال بعضهم لبعض: مناص: أي حملة واحدة، فينجو فيها من نجا ويهلك فيها من هلك، حكاه الكلبي: فصار تأويله على هذا الوجه ما قاله السدي أنهم حين عاينوا الموت لم يستطيعوا فراراً من العذاب ولا رجوعاً إلى التوبة.