{ فَتَوَلَّى } يعني فرعون، وفي توليه وجهان:
أحدهما: أدبر.
الثاني: أقبل، وهو من الأضداد.
{ بِرُكْنِهِ } فيه أربعة أوجه:
أحدها: بجموعه وأجناده، قاله ابن زيد.
الثاني: بقوته، قاله ابن عباس، ومنه قول عنترة:
فما أوهى مراس الحرب ركني ولكن ما تقادم من زماني.
الثالث: بجانبه، قاله الأخفش.
الرابع: بميله عن الحق وعناده بالكفر، قاله مقاتل.
ويحتمل خامساً بماله لأنه يركن إليه ويتقوى به.
{ وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ الرِّيحَ الْعَقِيمَ } فيه أربعة أقاويل:
أحدها: أن العقيم هي الريح التي لا تلقح، قاله ابن عباس.
الثاني: هي التي لا تنبث، قاله قتادة.
الثالث: هي التي ليس فيها رحمة، قاله مجاهد.
الرابع: هي التي ليس فيها منفعة، قاله ابن عباس.
وفي الريح التي هي عقيم ثلاثة أقاويل:
أحدها: الجنوب، روى ابن أبي ذئب عن الحارث بن عبد الرحمن أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الريح العقيم الجنوب" .
الثاني الدبور، قاله مقاتل. قال عليه السلام: "نصرت بالصبا وأهلكت عاد
بالدبور"
).
الثالث: هي ريح الصبا، رواه ابن أبي نجيح عن مجاهد.
{ إِلاَّ جَعَلْتْهُ كَالرَّمِيمِ } فيه أربعة أوجه:
أحدها: أن الرميم التراب، قاله السدي.
الثاني: أنه الذي ديس من يابس النبات، وهذا معنى قول قتادة.
الثالث أن الرميم: الرماد، قاله قطرب.
الرابع: أنه الشيء البالي الهالك، قاله مجاهد، ومنه قول الشاعر:
تركتني حين كف الدهر من بصري وإذ بقيت كعظم الرمة البالي