{ فَاكِهِينَ بِمَآ ءاتَاهُمْ رَبُّهُمْ } فيه خمسة أوجه:
أحدها: معجبين، قاله ابن عباس.
الثاني: ناعمين، قاله قتادة.
الثالث: فرحين، قاله السدي.
الرابع: المتقابلين بالحديث الذي يسر ويؤنس، مأخوذ من الفكاهة، قاله ابن
بحر.
الخامس: ذوي فاكهة كما قيل: لابن وتامر، أي ذو لبن وتمر، قاله عبيدة،
ومعنى ذلك، أنهم ذوو بساتين فيها فواكه.
{ مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ } والسرر الوسائد، وفي المصفوفة ثلاثة أوجه:
أحدها: المصفوفة بين العرش، قاله عكرمة.
الثاني: هي الموصولة بالذهب.
الثالث: أنها الموصولة بعضها إلى بعض حتى تصير صفاً، قاله ابن بحر.
{ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ } والعين الواسعة الأعين في صفائها، وهو جمع
عيناء، ومنه قول الشاعر:
فحُور قد لهون وهن عين نواعم في المروط وفي الرياط
وفي تسميتهن حوراً وجهان:
أحدهما: لأنه يحار فيهن الطرف، قاله مجاهد.
الثاني: لبياضهن، قاله الضحاك، ومنه قيل للخبز حوار لبياضه.