قوله تعالى: { قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها } وهي خولة بنت
ثعلبة، وقيل بنت خويلد، وليس هذا بمختلف لأن أحدهما أبوها والآخر جدها،
فنسبت إلى كل واحد منهما. وزوجها أوس بن الصامت. قال عروة: وكان امرأً به
لمم فأصابه بعض لممه فظاهر من امرأته، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم تستفتيه في ذلك.
{ وتشتكي إلى الله } فيه وجهان:
أحدهما: تستغيث بالله.
والثاني: تسترحم الله.
وروى الحسن أنها قالت: يا رسول الله قد نسخ الله سنن الجاهلية وإن زوجي
ظاهر مني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أوحي إليّ في هذا شيء" فقالت: يا رسول
الله أوحي إليك في كل شيء وطوي عنك هذا؟ فقال: "هو ما قلت لك" فقالت:
إلى الله أشكو لا إلى رسوله، فأنزل الله تعالى: { قد سمع الله قول التي
تجادلك } الآية. وقرأ ابن مسعود: { قَد سَّمِعَ }.
قالت عائشة: تبارك الله الذي أوعى سمعه كل شيء، سمع كلام خولة بنت
ثعلبة وأنا في ناحية البيت ما أسمع بعض ما تقول، وهي تقول: يا رسول الله أكل
شبابي وانقطع ولدي ونثرت له بطني حتى إذا كبرت سني ظاهر مني اللهم إني أشكو
إليك، فما برحت حتى نزل جبريل بهذه الأية.
{ والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير } والمحاورة مراجعة الكلام، قال
عنترة:
لو كان يدري ما المحاورة اشتكى ولكان لو علم الكلام مكلمي.
{ الذين يظاهرون منكم من نسائهم }الظهار قول الرجل لامرأته.
أنت عليّ كظهر أمي، سمي ظهاراً لأنه قصد تحريم ظهرها عليه، وقيل: لأنه قد
جعلها عليه كظهر أمه، وقد كان في الجاهلية طلاقاً ثلاثاً لا رجعة فيه ولا إباحة بعده
فنسخه الله إلى ما استقر عليه الشرع من وجوب الكفارة فيه بالعود.