التفاسير

< >
عرض

الۤر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ
١
أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ ٱللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ
٢
وَأَنِ ٱسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوۤاْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَّتَاعاً حَسَناً إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنِّيۤ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ
٣
-هود

معالم التنزيل

{ الۤر كِتَابٌ }، أي: هذا كتاب، { أُحْكِمَتْ ءَايَـٰتُهُ }، قال ابن عباس: لم ينسخ بكتاب كما نسخت الكتب والشرائع به، { ثُمَّ فُصِّلَتْ }، بُيِّنَتْ بالأحكام والحلال والحرام. وقال الحسن: أحكمت بالأمر والنهي، ثم فُصلتْ بالوعد والوعيد. قال قتادة: أحكمت أحكمها الله فليس فيها اختلاف ولا تناقض وقال مجاهد: فُصلتْ أي: فُسرت. وقيل: فُصلتْ أي: أنزلت شيئاً فشيئاً، { مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ }.

{ أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ ٱللَّهَ }، أي: وفي ذلك الكتاب: أنْ لا تعبدوا إلاّ الله، ويكون محل «أن» رفعاً. وقيل: محله خَفْضٌ، تقديره: بأن لا تعبدوا إلاّ الله، { إِنَّنِى لَكُمْ مِّنْهُ } أي: من الله { نَذِيرٌ }، للعاصين، { وَبَشِيرٌ }، للمطيعين.

{ وَأَنِ }، عطف على الأول، { ٱسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوۤاْ إِلَيْهِ }، أي: ارجعوا إليه بالطاعة. قال الفرَّاء: «ثم» هنا بمعنى الواو، أي: وتوبوا إليه، لأن الاستغفار هو التوبة والتوبة هي الاستغفار.

وقيل: وأن استغفروا ربكم في المعاصي ثم توبوا إليه في المستأنف { يُمَتِّعْكُمْ مَّتَاعًا حَسَناً }، يعيشكم عيشاً حسناً في خفض ودعة وأمن وسعة. قال بعضهم: العيش الحسن هو الرضى بالميسور والصبر على المقدور.

{ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى }، إلى حين الموت، { وَيُؤْتِ كُلَّ ذِى فَضْلٍ فَضْلَهُ }، أي: ويؤت كل ذي عمل صالح في الدنيا أجره وثوابه في الآخرة. وقال أبو العالية: من كثرت طاعته في الدنيا زادت درجاته في الآخرة في الجنة، لأن الدرجات تكون بالأعمال.

وقال ابن عباس: من زادت حسناته على سيئاته دخل الجنة، ومن زادت سيئاته على حسناته دخل النار، ومن استوت حسناته وسيئاته كان من أصحاب الأعراف، ثم يدخل الجنة بعد.

وقيل: يؤت كل ذي فضل فضله يعني: من عمل لله عزّ وجلّ وفَّقه الله فيما يستقبل على طاعته. { وَإِن تَوَلَّوْاْ }، أعرضوا، { فَإِنِّيۤ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ }، وهو يوم القيامة.