التفاسير

< >
عرض

وَرَاوَدَتْهُ ٱلَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ ٱلأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ ٱللَّهِ إِنَّهُ رَبِّيۤ أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ ٱلظَّالِمُونَ
٢٣
-يوسف

معالم التنزيل

{ وَرَاوَدَتْهُ ٱلَّتِى هُوَ فِى بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ }، يعني: امرأة العزيز. والمراودةُ: طلب الفعل، والمراد هاهنا أنها دعته إلى نفسها ليواقعها، { وَغَلَّقَتِ ٱلأَبْوَابَ }، أي: أطبقتها، وكانت سبعة، { وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ }، أي: هلمَّ وأَقْبِلْ.

قرأه أهل الكوفة والبصرة: هَيْتَ لك بفتح الهاء والتاء.

وقرأ أهل المدينة والشام: هِيْتَ بكسر الهاء وفتح التاء.

وقرأ ابن كثير: (هَيْتُ) بفتح الهاء وضم التاء.

وقرأ السلمي وقتادة: (هِئْتُ لك) بكسر الهاء وضم التاء مهموزاً، يعني: تهيأتُ لك، وأنكره أبو عمرو والكسائي، وقالا: لم يُحْكَ هذا عن العرب.

والأول هو المعروف عند العرب.

قال ابن مسعود رضي الله عنه: أقرأني النبي صلى الله عليه وسلم: { هيت لك }.

قال أبو عبيدة كان الكسائي يقول: هي لغة لأهل حوران رفعت إلى الحجاز معناها إليَّ تعالَ.

وقال عكرمة: هي أيضاً بالحورانية هلم.

وقال مجاهد وغيره: هي لغة عربية وهي كلمة حثّ وإقبال على الشيء.

قال أبو عبيد: إن العرب لا تثني { هيت } ولا تجمع ولا تؤنث، وإنها بصورة واحدة في كل حال.

{ قَالَ } يوسف لها عند ذلك: { مَعَاذَ ٱللَّهِ }، أي: أعوذ بالله وأعتصم بالله مما دعوتِني إليه، { إِنَّهُ رَبِّىۤ } يريد أن زوجك قطفير سيدي { أَحْسَنَ مَثْوَاىَ }، أي: أكرم منزلي. هذا قول أكثر المفسرين. وقيل: الهاء راجعة إلى الله تعالى يريد: أن الله تعالى ربّي أحسن مثوايَ، أي: آواني، ومن بلاء الجبِّ عافاني.

{ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ ٱلظَّـٰلِمُونَ }، يعني: إن فعلت هذا فخنته في أهله بعد ما أكرم مثواي فأنا ظالم، ولا يفلح الظالمون.

وقيل: لا يفلح الظالمون أي لا يسعد الزناة.