{ فَوَرَبِّكَ لَنَسْـأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ }، يوم القيامة.
{ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } في الدنيا، قال محمد بن إسماعيل قال عدَّة من أهل العلم: عن قوله "لا إله إلا الله".
فإن قيل: كيف الجمع بين هذه الآية وبين قوله تعالى:
{ { فَيَوْمَئِذٍ لاَّ يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلاَ جَآنٌّ } [الرحمن: 39].
قال ابن عباس: لا يسألهم هل عملتم، لأنه أعلم بهم منهم، ولكن يقول: لِم عملتم كذا وكذا؟ واعتمده قطرب فقال: السؤال ضربان، سؤال استعلام، وسؤال توبيخ، فقوله تعالى:
{ { فَيَوْمَئِذٍ لاَّ يُسْـأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلاَ جَآنٌّ } [الرحمن: 39]، يعني: استعلاماً. وقوله: { لَنَسْـأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ } يعني: توبيخاً وتقريعاً.
وقال عكرمة عن ابن عباس في الآيتين: إن يوم القيامة يوم طويل فيه مواقف يسألون في بعض المواقف، ولا يسألون في بعضها، نظير قوله تعالى:
{ { هَـٰذَا يَوْمُ لاَ يَنطِقُونَ } [المرسلات: 35]، وقال في آية أخرى: { { ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ } [الزمر: 31].