{ مَتَـٰعٌ قَلِيلٌ }، يعني: الذي هم فيه متاع قليل، أو لهم متاع قليلٌ في الدنيا. { وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }، في الآخرة.
{ وَعَلَىٰ ٱلَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِن قَبْلُ }، يعني في سورة الأنعام، وهو قوله تعالى:
{ { وَعَلَى ٱلَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِى ظُفُرٍ } [الأنعام: 146] الآية.
{ وَمَا ظَلَمْنَـٰهُمْ } بتحريم ذلك عليهم، { وَلـَٰكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } فحرمنا عليهم ببغيهم.
{ ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُواْ ٱلسُّوۤءَ بِجَهَـٰلَةٍ ثُمَّ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوۤاْ } معنى الإِصلاح: الاستقامة على التوبة، { إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا }، أي: من بعد الجهالة، { لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }.
قوله تعالى: { إِنَّ إِبْرَٰهِيمَ كَانَ أُمَّةً } قال ابن مسعود: الأمة، معلّم الخير، أي: كان معلماً للخير، يأثمُّ به أهل الدنيا، وقد اجتمع فيه من الخصال الحميدة ما يجتمع في أمة.
قال مجاهد: كان مؤمناً وحده والناس كلهم كفار.
قال قتادة: ليس من أهل دين إلا يتولونه ويرضونه.
{ قَـٰنِتًا لِّلَّهِ }، مطيعاً له، وقيل: قائماً بأوامر الله تعالى، { حَنِيفًا } مسلماً مستقيماً على دين الإِسلام. وقيل: مخلصاً. { وَلَمْ يَكُ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ }.