التفاسير

< >
عرض

وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَآ أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا ٱسْتَكَانُواْ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلصَّابِرِينَ
١٤٦
-آل عمران

معالم التنزيل

قوله تعالى: {وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ}، قرأ ابن كثير {وكائن}، بالمد والهمزة على وزن فاعل، وتليين الهمزة أبو جعفر، وقرأ الآخرون {وَكَأَيِّن} بالهمز والتشديد على وزن كعين، ومعناه: وكم، وهي كاف التشبيه ضُمت إلى أي الاستفهامية، ولم يقع للتنوين صورةٌ في الخط إلاّ في هذا الحرف خاصة، ويقف بعض القراء على {وكأيّ} بلا نون، والأكثرون على الوقف بالنون، قوله {قَاتَلَ} قرأ ابن كثير ونافع وأهل البصرة بضم القاف، وقرأ الآخرون {قَاتَلَ} فمن قرأ {قَاتَلَ} فلقوله: {فَمَا وَهَنُواْ} ويستحيل وصفهم بأنهم لم يهنوا بعدما قتلوا، لقول سعيد بن جبير: ما سمعنا أن نبياً قُتل في القتال، ولأنّ {قَاتَلَ} أعم. قال أبو عبيدة: إن الله تعالى إذا حمد من قاتل كان من قُتل داخلاً فيه، وإذا حمد من قُتل لم يدخل فيه غيرهم، فكان {قَاتَلَ} أعم. ومن قرأ {قُتل} فله ثلاثة أوجه: أحدها: أن يكون القتل راجعاً إلى النبي وحده، فيكون تمام الكلام عند قوله {قتل}، ويكون في الآية إضمار معناه: ومعه ربيون كثير، كما يقال: قتل فلان معه جيش كثير، أي: ومعه. والوجه الثاني: أن يكون القتل نال النبي ومن معه من الربيين، ويكون المراد: بعض من معه، تقول العرب قتلنا بني فلان، وإنما قتلوا بعضَهم، ويكون قوله {فَمَا وَهَنُواْ} راجعاً إلى الباقين. والوجه الثالث: أن يكون القتل للربيين لا غير. وقوله {رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ}، قال ابن عباس ومجاهد وقتادة: جموع كثيرة، وقال ابن مسعود: الربيون الألوف، وقال الكلبي الرَّبِّيةُ الواحدة: عشرة آلاف، وقال الضحاك: الربية الواحدة: ألف، وقال الحسن: فقهاء علماء وقيل: هم الأتباع، والربانيون الولاة، والربيون الرعية، وقيل: منسوب إلى الرب وهم الذين يعبدون الرب، {فَمَا وَهَنُواْ} أي: فما جَبُنُوا، {لِمَآ أَصَابَهُمْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَمَا ضَعُفُواْ}، عن الجهاد بما نالهم من ألمِ الجراح، وقَتْلِ الأصحاب.{وَمَا ٱسْتَكَانُواْ} قال مقاتل: وما استسلموا وما خضعوا لعدوهم، وقال السدي: وما ذلوا، قال عطاء وما تضرعوا، وقال أبو العالية: وما جبنوا ولكنهم صبروا على أمرِ رَبّهم وطاعة نبيهم وجهاد عدوهم، {وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلصَّـٰبِرِينَ}.