التفاسير

< >
عرض

ٱلشَّمْسُ وَٱلْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ
٥
وَٱلنَّجْمُ وَٱلشَّجَرُ يَسْجُدَانِ
٦
وَٱلسَّمَآءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ ٱلْمِيزَانَ
٧
أَلاَّ تَطْغَوْاْ فِي ٱلْمِيزَانِ
٨
وَأَقِيمُواْ ٱلْوَزْنَ بِٱلْقِسْطِ وَلاَ تُخْسِرُواْ ٱلْمِيزَانَ
٩
وَٱلأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ
١٠
فِيهَا فَاكِهَةٌ وَٱلنَّخْلُ ذَاتُ ٱلأَكْمَامِ
١١
-الرحمن

معالم التنزيل

{ ٱلشَّمْسُ وَٱلْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ }، قال مجاهد: كحسبان الرحى. وقال غيره: أي يجريان بحساب ومنازل لا يعدوانها، قاله ابن عباس وقتادة. وقال ابن زيد وابن كيسان: يعني بهما تحسب الأوقات والآجال لولا الليل والنهار والشمس والقمر لم يدر أحد كيف يحسب شيئاً. وقال الضحاك: يجريان بقدر، والحسبان يكون مصدر حسبت حساباً وحسباناً مثل الغفران والكفران، والرجحان، والنقصان، وقد يكون الحساب كالشهبان والركبان.

{ وَٱلنَّجْمُ وَٱلشَّجَرُ يَسْجُدَانِ }، النجم ما ليس له ساق من النبات، والشجر ما له ساق يبقى في الشتاء، وسجودهما سجود ظلهما كما قال: { يَتَفَيَّأُ ظِلَـٰلُهُ عَنِ ٱلْيَمِينِ وَٱلْشَّمَآئِلِ سُجَّدًا للهِ } [النحل:48] قال مجاهد: النجم هو الكوكب وسجوده طلوعه.

{ وَٱلسَّمَآءَ رَفَعَهَا }، فوق الأرض، { وَوَضَعَ ٱلْمِيزَانَ }، قال مجاهد: أراد بالميزان العدل. المعنى: أنه أمر بالعدل، يدل عليه قوله تعالى. { أَلاَّ تَطْغَوْاْ فِى ٱلْمِيزَانِ }، أي: لا تجاوزوا العدل. وقال الحسن وقتادة والضحاك: أراد به الذي يوزن به ليوصل به الإِنصاف والانتصاف، وأصل الوزن التقدير "ألا تطغوا" يعني لئلا تميلوا وتظلموا وتجاوزوا الحق في الميزان.

{ وَأَقِيمُواْ ٱلْوَزْنَ بِٱلْقِسْطِ }، بالعدل، قال أبو الدرداء وعطاء: معناه أقيموا لسان الميزان بالعدل. قال ابن عيينة: الإِقامة باليد والقسط بالقلب، { وَلاَ تُخْسِروا }، ولا تنقصوا { ٱلْمِيزَانَ }، ولا تطففوا في الكيل والوزن.

{ وَٱلأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ }، للخلق الذين بثهم فيها.

{ فِيهَا فَـٰكِهَةٌ }، يعني: أنواع الفواكه، قال ابن كيسان: يعني: ما يتفكهون به من النعم التي لا تحصى، { وَٱلنَّخْلُ ذَاتُ ٱلأَكْمَامِ } الأوعية التي يكون فيها الثمر لأن ثمر النخل يكون في غلافٍ ما لم ينشق، واحدها كِمٌ، وكل ما ستر شيئاً فهو كم وكمة، ومنه كُمُّ القميص، ويقال للقلنسوة كُمّةٌ، قال الضحاك: "ذات الأكمام" أي ذات الغُلُف. وقال الحسن: أكمامها: ليفها. وقال ابن زيد: هو الطلع قبل أن ينشق.